زاخاروفا: محاولة اغتيال بوتين التي تحدثت عنها استخبارات كييف مموّلة أميركياً

بعد تصريحات جهاز الاستخبارات الأوكراني بشأن محاولته اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين عدة مرات، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تؤكد أنّ هذه المحاولات دُبّرت بتمويلٍ أميركي.

  • زاخاروفا: محاولة اغتيال بوتين التي تحدثت عنها استخبارات كييف ممولة أميركياً
    المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا (|أرشيفية)

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنّ محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي تحدث عنها في وقتٍ سابق رئيس مديرية الاستخبارات الرئيسية في وزارة الدفاع الأوكرانية، كيريل بودانوف، قد "دُبّرت بتمويلٍ أميركي".

وقالت زاخاروفا في منشور على منصة "تليغرام": "تحدث أمس بودانوف، أحد قادة نظام كييف، واعترف علناً بأنّ الاستخبارات الأوكرانية كانت تدبّر محاولة لاغتيال رئيس روسيا، ومن ثم فمحاولة الاغتيال تلك دُبّرت مرة أخرى بتمويل أميركي"، مضيفةً أنه "لم تكن الأنشطة الخبيثة للمخابرات العسكرية الأوكرانية وجهاز الأمن الأوكراني وبانكوفا [الرئاسة الأوكرانية] لتتم من دونه".

وفي وقتٍ سابق، كشف بودانوف أنّ جهاز الاستخبارات الأوكرانية دبّر محاولة فاشلة لاغتيال بوتين، وعلّق المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف بالقول إنّ "أمن الرئيس الروسي مضمون على مستوى مناسب"، مشيراً إلى أنّ جميع تهديدات نظام كييف مكشوفة.

وفي سياقٍ آخر، قالت زاخاروفا، تعليقاً على محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق والمرشح الرئاسي المحتمل دونالد ترامب، اليوم الأحد، في ولاية بنسلفانيا، إنّ على الولايات المتحدة توجيه أموالها إلى الشرطة ووكالات إنفاذ القانون الأميركية، بدلاً من تمويل القوات المسلحة الأوكرانية.

وشددت المتحدثة باسم الخارجية الروسية على أنّ "الولايات المتحدة خلقت الكيان الإرهابي المسمى نظام كييف، من خلال تمويل وضخ الأسلحة بلا حساب إلى أوكرانيا".

اقرأ أيضاً: زاخاروفا للميادين: أفعال "إسرائيل" غير مسؤولة.. وتدفع المنطقة نحو الهاوية

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك