عراقتشي: إيران لم تزوّد روسيا بصواريخ.. والإجراءات ضدّها مبنية على معلومات خاطئة

وزير الخارجية الإيراني يجدد نفي تزويد بلاده موسكو بالصواريخ الباليستية، مشدداً على أنّ العقوبات ضد طهران "ليست حلاً، بل هي جزء من المشكلة".

0:00
  • وزير الخارجية الإيراني الجديد، عباس عراقتشي (أرشيفية - وكالات)
    وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي (أرشيفية - وكالات)

أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، أنّ بلاده لم تزوّد روسيا بالصواريخ الباليستية، موضحاً أنّ التقارير الأميركية والأوروبية التي تزعم ذلك "تستند إلى معلومات خاطئة".

وفي منشور عبر حسابه في منصة "إكس"، شدد عراقتشي على أنّ الولايات المتحدة والترويكا الأوروبية (بريطانيا وفرنسا وألمانيا) تتخذ إجراءاتٍ ضدّ طهران "بناءً على معلومات استخبارية خاطئة ومنطق معيب"، مضيفاً أنّ "العقوبات ليست حلاً، بل هي جزء من المشكلة".

في سياق متصل، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أنّ من يزوّد كيان الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة ليدمّر المنازل ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين، "لا يحق له اتهام إيران زيفاً ببيع الصواريخ"، وذلك في منشور عبر "إكس".

وتطرّق كنعاني إلى المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مواصي خان يونس، مشيراً إلى ضرورة أنّ يتحمل مسؤولو الدول التي تمدّ الاحتلال بالسلاح، كالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا، "تحمّل مسؤولية الهجوم الوحشي على مخيم المواصي".

يُذكر أنّ كنعاني دان في وقت سابق قرار الدول الأوروبية إلغاء الاتفاقيات الثنائية للخدمات الجوية مع إيران، وفرض عقوبات على شركة "إيران إير"، تحت ذريعة "التدخّل في الصراع بين أوكرانيا وروسيا".

ورفض كنعاني جميع المزاعم بشأن بيع إيران صواريخ باليستية لروسيا، مصنّفاً هذه "المزاعم في خانة الأخبار المضللة والكاذبة".

اقرأ أيضاً: إيران ترفض الادعاءات الغربية بشأن تزويد روسيا بالأسلحة: اتهامات مضللة ولا أساس لها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك