فرنسا: استبعاد نائب من الجمعية الوطنية 15 يوماً بسبب تصريحات عنصرية

الجمعية الوطنية الفرنسية تصوّت على استبعاد نائب من اليمين المتطرّف مدة 15 يوماً، بعدما أطلق تصريحات اعتُبرت عنصرية.

  • استبعاد نائب من الجمعية الوطنية في فرنسا 15 يوماً لتصريحات عنصرية
    البرلمان الفرنسي

صوّتت الجمعية الوطنية الفرنسية، اليوم الجمعة، على استبعاد نائب من اليمين المتطرّف مدة 15 يوماً، بعدما أطلق تصريحات اعتُبرت عنصرية وأثارت موجة من الغضب.

وعُلّقت جلسة للبرلمان الفرنسي، أمس الخميس، بعد خطاب عنصري للنائب، غيرغوري دو فورناسر، عن نواب "التجمع الوطني" اليميني المتطرف، توجه به إلى نائب فرنسي - أفريقي، هو كارولوس مارتينز بيلووجو، أثناء تقديمه مداخلة حول قانون الهجرة، حيث قال: "لتعودوا إلى أفريقيا".

وحُرم النائب غريغوار دي فورناسر، من نصف البدل البرلماني، لمدة شهرين، في وقت تعتبر هذه أشدّ عقوبة تأديبية ممكنة.

واعترف دي فورناسر، النائب عن التجمّع الوطني، الذي ترأسه ماري لوبان، بأنّه أطلق عبارة "فليعُد إلى أفريقيا"، خلال مداخلة للنائب كارلوس مارتينز بيلونغو، نائب فرنسي - أفريقي، الذي كان يتحدّث عن مأساة الهجرة غير النظامية أمام الجمعية الوطنية.

ونكر دي فورناسر، "أيّ طابع عنصري لكلامه"، زاعماً أنّه كان يتحدّث عن السفينة الإنسانية "أوشن فايكنغ"، التي تقطّعت بها السبل في البحر بوجود 234 مهاجراً على متنها، وليس عن بيلونغو، النائب عن اليسار الراديكالي (فرنسا الأبية). 

وأثارت الحادثة موجة غضب وصولاً إلى رأس الدولة، كما أدّت إلى نهاية مبكرة لجلسة الأسئلة الموجهة إلى الحكومة، أمس الخميس، في قرار نادر اتخذته رئيسة الجمعية يائيل براون بيفيه.

ويعدّ غريغوار فورناسر، ثاني نائب يجري استبعاده مؤقتاً من الجمعية الوطنية، منذ العام 1958. ويطالب المعسكر الرئاسي وتحالف اليسار بفرض العقوبات "الأقسى" على النائب الذي ينتمي لليمين المتطرّف.

اخترنا لك