فرنسا: ماكرون يخفق في الحصول على الأغلبية المطلقة.. واليسار قوّة وازنة

برلمان فرنسا الجديد من دون أغلبية برلمانية مطلقة ما يجعل المرحلة المقبلة شديدة السخونة، فيما سيكون الرئيس ماكرون الخارج ضعيفاً من الانتخابات في موقف لا يحسد عليه لجهة اضطراره إلى تقديم تنازلات.

  •  زعيم
    زعيم "حزب فرنسا غير الخاضعة" جان لوك ميلانشون

هُزِم تحالف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الانتخابات التشريعية الفرنسية، وأخفق في نيل الأغلبية البرلمانية المطلقة على الرغم من تحالفه العريض.

وفي المقابل، لم يفز تحالف اليسار بالأغلبية البرلمانية، لكنه في أقل تقدير تحوّل إلى القوة المعارضة الأولى، والأقوى في البرلمان.

وتشير النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية إلى حصول معسكر ماكرون على 244 مقعداً في مقابل 149 مقعداً لتحالف اليسار المتجدد. وبحصول تحالف "معاً" (تحالف ماكرون) على أقل من 289 مقعداً، فإنه سيصبح مجبراً على السعي للحصول على دعم مجموعات سياسية أخرى لإقرار مشروعات القوانين.

وتقدم "اليمين المتطرف" عبر "التجمع الوطني"، وحصل على مزيد من المقاعد البرلمانية (85 مقعداً) مقارنة بما حصل عليه في الانتخابات التشريعية عام 2017، وأثبت حضوراً سياسياً وشعبياً ينذر بانعكاسات ثقيلة على الحياة السياسية والاجتماعية في فرنسا.

ويذكر أنه ضمن نتائج الدورة الأولى، التي جرت الأحد الماضي، حصل تحالف الرئيس "معاً" و"الاتحاد الشعبي البيئي والاجتماعي الجديد" اليساريّ، على نتائج متقاربة، تمثّلت في 25.75% من الأصوات للأول، في مقابل 25.66% للثاني.

وعلّق زعيم "حزب فرنسا غير الخاضعة" جان لوك ميلانشون على نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية قائلاً : "قبل كل شيء فشل انتخابي للرئيس الفرنسي"، مشيراً إلى أنّ "هزيمة الحزب الرئاسي كاملة وليس هناك أي أغلبية".

أما زعيمة اليمين الفرنسي المتطرف مارين لوبان فقالت: "نتعهد بممارسة معارضة حازمة ومسؤولة تحترم المؤسسات". في الوقت نفسه، شدّدت رئيسة مجلس الوزراء الفرنسية على أنّ نتيجة الانتخابات البرلمانية "خطر على البلاد".

برلمان من دون أغلبية مطلقة

برلمان فرنسا الجديد من دون أغلبية برلمانية، سيجعل من المرحلة المقبلة شديدة السخونة، ولا سيما أن الرئيس ماكرون الخارج ضعيفاً من الانتخابات سيكون في موقف لا يحسد عليه لجهة اضطراره إلى تقديم تنازلات في غير اتجاه، لتشكيل أغلبية برلمانية لن تكون ممكنة من دون التوجه إلى اليمين التقليدي عبر حزب "الجمهوريين" الذي لا يبدو أنه في وارد التفاوض مع ماكرون، بعد أن وصف أحد قادته نتيجة ماكرون بأنها "تمثل فشلاً"، وأن الحزب سيكون في المعارضة، ففي طبيعة الأمور لن يتوجه ماكرون لا إلى اليسار ولا إلى اليمين المتطرف.

انتخابات تشريعية استثنائية في فرنسا تحجّم حزب الرئيس وموقع الرئاسة، أولاً بنسبة النواب التي حصل عليها، وثانياً بهزيمة بعض الوزراء، وشخصيات سياسية مقرّبة إلى ماكرون، وتنتج برلماناً بتوازنات دقيقة قد تحول عمل الحكومة المقبلة إلى ما يشبه "السيرك"، على حدّ تعبير أحد المتابعين للحياة البرلمانية، وتُشل عمل الحكومة وتعرقل برنامج ماكرون.

واقع سيُدخل فرنسا في أزمة سياسية، في الوقت الذي تحاصرها فيه أزمات اقتصادية ومالية واجتماعية، إضافة إلى تبعات حرب أوكرانيا، وسيظلل السنوات الخمس من عهد ماكرون بالاضطرابات، كما حللت محطة "فرانس 3"، بعدما تحدّث مراقبو الانتخابات عن وضع صعب لا يستثني أياً من القوى السياسية الممثلة في البرلمان.

وعلى الصعيد الخارجي، اهتزّت صورة إيمانويل ماكرون، وهو الذي يحاول منذ سنوات تجسيد شخصية القائد الأوروبي الحالم بنقل أوروبا إلى مستوى القوة العظمى.

لكن بعد الانتخابات التشريعية، لم يعد ماكرون ممسكاً بدفة قيادة بلاده، الأمر الجديد على شركائه الأوروبيين، ومن الطبيعي أن تتغير التوازنات في الاتحاد الأوروبي بعد أن قاد ماكرون عبر رئاسته المرحلية إستراتيجية تثبيت فرنسا في قمة الاتحاد.

إذاً، كيف سيدير ماكرون عهده؟ بأيّ ثمن سيشكّل الأغلبية البرلمانية؟ ما مصير برنامجه القائم على الأحادية في القرارات والسياسات الداخلية والخارجية؟

أسئلة صعبة ستتضح الإجابات عنها مع الأيام المقبلة وسلسلة المفاوضات الساخنة بين ممثلي القوى السياسية في البرلمان.

في جو من الأزمات التي تعيشها أوروبا على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتداعيات وباء كورونا، تشهد فرنسا انتخابات رئاسية في 10 و 24 نيسان/أبريل 2022، فهل يعاد انتخاب إيمانويل ماكرون لولاية ثانية، أم نرى رئيساً جديداً في قصر الإليزيه؟

اخترنا لك