قائد لواء إسرائيلي سابق: نصر الله لديه ثقة عالية بالنفس.. وثمن الحرب مع لبنان قاسٍ

ضابط احتياط في "جيش" الاحتلال يحذّر من الدخول في حرب مع لبنان، قائلاً إنّ نصر الله لديه ثقة عالية بالنفس، ولا يخشى هجوماً إسرائيلياً.

  • الشمال
    جانب من الحرائق التي اشتعلت في مستوطنات الاحتلال الشمالية من جراء نيران حزب الله (وكالات)

قال قائد "لواء حرمون" سابقاً  في"جيش" الاحتلال الإسرائيلي، العقيد في الاحتياط كوبي ماروم، إنّ ثمن حرب شاملة مع لبنان سيكون قاسياً.

وبحسب ما نقله موقع "والاه" الإسرائيلي، أكد ماروم أنّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله لديه ثقة عالية بالنفس، ولا يخشى هجوماً إسرائيلياً.

وتابع الضابط الإسرائيلي أنّ "حزب الله يتعلّم، وبعد ثمانية أشهر من القتال، اتضح لإسرائيل أنها في معضلة استراتيجية بسببه".

ولفت ماروم إلى أنّ "إسرائيل تحاول توجيه ضربات لحزب الله، لكنه يردّ بقسوة"، متابعاً أنّ حزب الله يهاجم في الأسابيع الأخيرة بصورة محنّكة واستثنائية،ويستخدم قدرات تشكّل لنا مشكلة في استهدافها واعتراضها وهي المسيّرات، صواريخ ضدّ الدروع، صواريخ بركان، وصليات ثقيلة".

واستطرد قائلاً إنّ "نيران الجيش الإسرائيلي لا تنجح بتغيير الواقع، وثمة طريق مسدود كلياً هنا يضرّ بالردع الإسرائيلي".

ولم يبخل ماروم بالانتقاد كونه من سكان الشمال قائلاً: "أنا أرى هذه المشاهد، هناك تخلٍ شبه تام وإهمال، الحكومة خسرت الشمال، والناس هنا بلا أمل وبلا أفق".

وفي وقتٍ سابق، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن تفوّق حزب الله في الجبهة الشمالية، بعدما أجبر "الجيش" الإسرائيلي على الانجرار إلى معادلته في القتال، وليس العكس.

وقال الإعلام الإسرائيلي إنّ "حزب الله تعلّم الكثير عن قدرات الجيش الإسرائيلي، حتى أصبح هذا الجيش ينجر  إلى معادلته".

وأضاف أنّ "الجيش الإسرائيلي أصبح اليوم يلعب اللعبة التي يريده حزب الله أن يلعبها".

وتعليقاً على ما شهدته مستوطنة "كريات شمونة" على الحدود اللبنانية - الفلسطينية، قالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إنّ هذه المستوطنة "كانت مشكلة تكتيكية، وانقلبت علينا، وأصبحت مشكلة استراتيجية".

ولفت الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ حزب الله يمتلك آلاف الصواريخ والقذائف الصاورخية المتطوّرة والموجَّهة إلى "إسرائيل"، مؤكداً أنّ ترسانة حزب الله الهائلة من الأسلحة، إلى جانب قدراته المتقدّمة تحت الأرض، تشكّل تهديداً استراتيجياً خطيراً لـ"إسرائيل" في الشمال والوسط والجنوب.

من جهته، أكد معلّق الشؤون العربية في القناة الـ"12"، يارون شنايدر، أنّ حزب الله "غير مرتدع"، مشدّداً على أنّ "قصة الردع في مقابل حزب الله في لبنان انتهت".

اقرأ أيضاً: بالصواريخ الموجهة والمسيّرات الانقضاضية.. حزب الله ينفّذ عدة عمليات ضد أهداف للاحتلال

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك