كوريا الشمالية: أي مناقشة لنزع سلاحنا النووي تعدّ استفزازاً خطيراً

بعد اتفاق الصين واليابان وكوريا الجنوبية اليوم على نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، كوريا الشمالية تؤكد أنّ نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية يخلق فراغاً ويعجّل بالحرب.

  • كوريا الشمالية: أي مناقشة لنزع السلاح النووي تعدّ استفزازاً خطيراً
    الرئيس الكوري الجنوبي ورئيس الوزراء الصيني ورئيس الوزراء الياباني في سيول (إ.ب.أ)

أكدت كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، أنّ أي مناقشة لنزع السلاح النووي تُعدّ استفزازاً خطيراً، مشيرة إلى أنّ نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية يخلق فراغاً ويعجّل بالحرب، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية.

ويأتي ذلك بعدما اتفقت كوريا الجنوبية والصين واليابان، في وقتٍ سابق اليوم، خلال قمّتها الأولى منذ خمس سنوات التي نُظّمت في سيول، على أنّ نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية والاستقرار فيها "يصبّان في المصلحة المشتركة لبلادنا".

وقالت هذه الدول، في بيانٍ مشترك، إنّ السلام في شبه الجزيرة "يصبّ في مصلحتنا المشتركة"، وأعادت تأكيد التزامها "نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وبذل الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية" لهذه القضية.

بدوره، قال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا: "لقد أعدنا تأكيد أنّ نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية يصبّان في المصلحة المشتركة لبلادنا".

واجتمع رئيس الوزراء الياباني والرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول، ورئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، في قمة ثلاثية هي الأولى من نوعها منذ كانون الأول/ ديسمبر 2019، بعد توقف بسبب جائحة "كوفيد 19" والنزاعات التاريخية بين سيول وطوكيو.

اقرأ أيضاً: كوريا الشمالية تتهم واشنطن وسيؤول بالتجسس وتحذر من اتخاذ إجراءات فورية

اخترنا لك