كوريا الشمالية تختبر صاروخاً باليستياً قصير المدى فوق بحر اليابان

هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية تؤكد أنّ "كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستياً قصير المدى فوق بحر اليابان"، موضحة أنّ "الإطلاق جرى من منطقة سونان قرب بيونغ يانغ ليلة الخميس-الجمعة".

  • كوريا الشمالية تختبر صاروخاً باليستياً جديداً قصير المدى فوق بحر اليابان
    أشرف كيم جونغ أون شخصياً على عملية إطلاق الصاروخين

أفادت هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية، الخميس، بأنّ "كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً قصير المدى فوق بحر اليابان"، موضحة أنّ "الإطلاق جرى من منطقة سونان قرب بيونغ يانغ ليلة الخميس-الجمعة".

وأعلنت وزارة الدفاع اليابانية، في وقت سابق اليوم، أنّ كوريا الشمالية "أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى"، موضحةً أنهما "قطعا مسافة تقدر بنحو 300 كيلومتر، بارتفاع أقصى بلغ 50 كيلومتراً".

في المقابل، ذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّ الزعيم كيم جونغ أون أعرب عن "رضاه البالغ" على هذه التجربة التي أشرف عليها شخصياً من مكان إطلاق الصاروخين، مشيرةً إلى أنّهما "حلّقا فوق البحر الأصفر لمسافة 2000 كيلومتر".

وأوردت الوكالة عن كيم قوله: "أعرب عن بالغ تقديري لقدرات ردّ الفعل العالية لقواتنا القتالية النووية"، مشيرة إلى أن الصاروخين أصابا هدفيهما، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

من جهته، قال وزير الدفاع الياباني، ياسوكادزو هامادا، إنّ "استمرار كوريا الشمالية بإطلاق الصواريخ أمر غير مقبول مطلقاً، ويشكل تهديداً لليابان والمجتمع الدولي".

وأوعز رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، بضرورة "بذل الجهود كافة في جمع وتحليل المعلومات، وإنذار السكان في الحالات الطارئة، وضمان سلامة النقل الجوي والبحري، واتخاذ جميع التدابير اللازمة".

وكانت بيونغ يانغ قد أجرت قبل أيام محاكاة لضربات نووية تكتيكية بإشراف الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وأطلقت بيونغ يانغ 7 صواريخ بالستية خلال الأسبوعين الماضيين، حلق أحدها فوق اليابان للمرة الأولى منذ العام 2017. في حين يترقب المجتمع الدولي أن تُجري كوريا الشمالية قريباً تجربة نووية ستكون هي أيضاً الأولى من نوعها منذ 5 سنوات.

اقرأ أيضاً: البيت الأبيض: مستعدون للتفاوض مع كوريا الشمالية من دون شروط مسبّقة. 

طائرات حربية كورية شمالية تحلق قرب الحدود مع الجارة الجنوبية

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي أنه "رصد سرباً مكوناً من نحو 10 طائرات حربية كورية شمالية حلَّقت قرب الحدود بين البلدين"، ورداً على ذلك أقلعت طائرات حربية كورية جنوبية من بينها مقاتلات من طراز "أف-35"، لاعتراضها.

وأوضحت وكالة "يونهاب"، نقلًا عن هيئة الأركان الكورية الجنوبية، أنّ "الطائرات الحربية الكورية الشمالية رُصدت عند تحليقها شمال خط الترسيم العسكري بمسافة 25 كيلومتراً، وشمال خط الحدود الشمالي"، وهو خط حدود مرسم بالأمر الواقع بين الكوريتين في البحر الأصفر، "بمسافة 12 كيلومتراً، بين الساعة 10:30 من مساء الخميس والساعة 00:20 من صباح الجمعة بتوقيت سيؤول".

وأضافت الوكالة بأنّها "المرة الثانية خلال أسبوع واحد، التي تحلق فيها طائرات حربية كورية شمالية قرب الحدود بين البلدين، بعد تحليق مشابه نفذته 12 طائرة حربية كورية شمالية رُصد الخميس الماضي".

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي عقد الأسبوع الماضي اجتماعاً طارئاً بعد تحليق صاروخ تابع لكوريا الشمالية فوق اليابان، وخلال هذا الاجتماع وجَّهت الصين، الحليف التاريخي لبيونغ يانغ ومصدر دعمها الاقتصادي أيضاً، انتقادات إلى واشنطن، لأنها تسببت بعمليات الإطلاق هذه من خلال مناوراتها (واشنطن) في المنطقة.

اقرأ أيضاً: كوريا الشمالية تعلن نفسها دولة نووية وتجيز تنفيذ ضربات وقائية

اخترنا لك