مئات الآلاف من المستوطنين يتظاهرون في المدن المحتلة للمطالبة بصفقة تبادل للأسرى

الشوارع في "إسرائيل" تشتعل تحضراً للإضراب الكبير يوم غد في تظاهرات متعددة للمطالبة بالتراجع عن قرار "الكابينت" بشأن "محور فيلادلفيا" من أجل الوصول إلى صفقة تبادل للأسرى.

0:00
  • التظاهرة الكبرى في
    التظاهرة الكبرى في "تل أبيب" للمطالبة بالعودة إلى التفاوض والاتفاق على صفقة لتبادل الأسرى (وكالات)

بعد الإعلان عن مقتل 6 أسرى إسرائيليين بنيران "الجيش" الإسرائيلي أثناء محاولته الوصول إليهم، انتشرت دعوات لإضراب واسع يوم غد، إذ شملت الدعوات المرافق البرية والبحرية والجوية والمؤسسات الرسمية والتربوية وغيرها.

اقرأ أيضاً: الإسرائيليون يتجهون نحو العصيان.. وسموتريتش: لن ندفع الأجر لمن يشارك في الإضراب

لم ينتظر الإسرائيليون الغاضبون على رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو إلى الغد، فبدأ المتظاهرون يتوافدون إلى ساحات "تل أبيب" و"القدس المحتلة" منذ السادسة مساءً.

وقدّر المراقبون عدد المتظاهرين في "تل أبيب" حتى الآن بـ280 ألف شخص، على الرغم من محاولات شرطة الاحتلال العديدة لفض التجمعات التي ما كانت تتفرق حتى تلتئم من جديد بشكل أكبر، فيما أفادت القناة الـ"12" الإسرائيلية باعتقال 15 متظاهراً حتى الآن. 

ويطالب المتظاهرون حكومة الاحتلال بالتراجع عن قرارها القاضي بالبقاء في "محور فيلادلفيا" و"ممر نتساريم" للتمكن من العودة من جديد إلى طاولة المفاوضات التي تمنحهم الأمل بعودة أبنائهم أحياء من قطاع غزة، بعدما ثبت أنّ العملية العسكرية التي يقوم بها "الجيش" تسببت بمقتل العديد منهم.

اقرأ أيضاً: كتائب القسام للإسرائيليين: نتنياهو يصنع العشرات من رون أراد

الخلافات داخل الحكومة

وفي إثر حادثة اليوم والحراك المتزايد في الشارع، صرّح وزير "الأمن" في الحكومة الإسرائيلية يوآف غالانت: "إذا أردنا الأسرى أحياءً فليس لدينا وقت"، مطالباً بإلغاء قرار الكابينت بشأن "محور فيلادلفيا".

وولّد كلام غالانت موجة كبيرة من الاعتراض داخل الحكومة الإسرائيلية، إذ هاجم بعض الوزراء في "الكابينت"، من بينهم وزير المال بتسلئيل سموتريتش، غالانت، في جلسة اليوم. وقال سموتريتش رداً على وزير "الأمن": "إذا خضعنا لمطالب حماس، كما يطلب وزير الأمن، فسنخسر الحرب"، وسط دعوات من شخصيات في الائتلاف لنتنياهو لإقالته.

من جهته، هاجم مكتب رئيس الوزراء نتنياهو يوآف غالانت بشكل حاد، واعتبر أن الأخير "فقد عقله"، ويحاول إشعال الاحتجاجات في الشوارع ضد الحكومة.

اقرأ أيضاً: الدالي للميادين نت: مقتل الأسرى الإسرائيليين في رفح.. رسائل مشفرة من المقاومة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك