محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل"

إسبانيا تودع لدى محكمة العدل الدولية إعلان تدخل في الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" والمتعلقة بمنع جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة والمعاقبة عليها.

  • خلال الاستماع إلى المرافعات الشفهية لجنوب أفريقيا ضد
    خلال الاستماع إلى المرافعات الشفهية لجنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" في محكمة العدل الدولية (16-05-2024)

قالت محكمة العدل الدولية  إن إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا التي تتهم فيها "إسرائيل" بارتكاب جريمة إبادة جماعية في غزة.

وذكرت المحكمة في بيان: "قدمت إسبانيا، استناداً إلى المادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة، طلباً للانضمام إلى الدعوى المتعلقة بتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة".

وأوضحت وزارة الخارجية الإسبانية أن هذا التدخل يأتي استناداً إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، مستندة إلى "المادة 63" من نظام المحكمة. وذكرت أن كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت بالفعل، بينما تنوي أيرلندا وبلجيكا المشاركة في القضية المرفوعة.

ومن جهتها، أعلنت تشيلي أيضاً انضمامها كذلك إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وفي 29 كانون الأول/ديسمبر 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية لانتهاكها اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1948. ومنذ ذلك الحين، طلبت عدة دول الانضمام إلى القضية، بما في ذلك فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة أكثر من 87 ألف آخرين.

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: جبهة جديدة مثيرة للقلق.. شمال أفريقيا ضد "إسرائيل"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك