مشاهد لإسقاط مقاتلات روسية في أوكرانيا يتبين أنها مجتزأة من لعبة فيديو

مع اشتداد الأزمة في أوكرانيا، وكالات أنباء عالمية تكشف حقيقة إسقاط مقاتلات روسية وتقول إنّها مجتزأة من ألعاب فيديو.

  • حقيقة إسقاط مقاتلات روسية في أوكرانيا
    صورة مجتزأة من لعبة فيديو يستخدمها رواد مواقع التواصل على أنها في أوكرانيا

انتشرت على مواقع التواصل فيديوهات ادّعى ناشروها أنها تصوّر إسقاط القوات الأوكرانية مقاتلات روسية، فيما هي مجتزأة من لعبة فيديو.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أنّ تلك المشاهد مقتطفة من لعبة فيديو.

ويظهر في الفيديوهات ما يبدو أنها طائرات في الجو تتصدّى لها دفاعات جوية، حيث قال ناشرو تلك المقاطع في التعليقات المرافقة إنها "لحظة إسقاط طائرة عسكرية روسية".

مشاهد من لعبة فيديو

ونشرت وكالة الأنباء الفرنسية العديد من مقاطع الفيديو أكدت أنها لا علاقة لها من قريب ولا من بعيد بالطائرات الروسية.

فقد أرشد التفتيش عن هذا الفيديو إلى أنه مقتطف من فيديو أطول نشرته قناة في موقع يوتيوب تُعنى بشكل أساسي بنشر مقاطع من ألعاب فيديو.

وعند الدقيقة 2,19 من هذا الفيديو الأطول، يمكن مشاهدة التطابق بينه وبين الفيديو المتداول.

وأرفق الفيديو الأطول بتعليق يوضح أنه مقتطع من لعبة ARMA 3، وهو منشور على القناة بتاريخ الـ 29 من كانون الثاني/يناير 2022، أي قبل نحو شهر على بدء العملية العسكرية الروسية في دونباس.

بدورها، قالت وكالة "أسوشييتد برس" إن الفيديو الخاطئ المنشور في مواقع التواصل الاجتماعي يعود إلى لعبة اسمها Digital Combat Simulator World، وذلك وفقاً لمستخدم يوتيوب الذي حمّل المقطع في الـ 24 من شباط/فبراير.

وأوضحت الوكالة أنه في فيديو آخر قام مستخدمو مواقع وسائل التواصل الاجتماعي بتحريف لقطات من لعبة فيديو تظهر قتالاً متقارباً بين طائرتين مقاتلتين، زاعمين أن المقطع أظهر القوات الجوية الأوكرانية وهي تسقط مقاتلة روسية.

وأشارت الوكالة إلى أنّ الحساب الرسمي لوزارة الدفاع الأوكرانية شارك المقطع في "توتير" مع تعليق خاطئ، مضيفةً أن الوكالة تواصلت مع شركة Eagle Dynamics، وهي الشركة الصانعة للعبة، لكنها لم تحصل على أيّ رد.

 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك