مصادر الميادين في إيران: العراق ستكون أولى زيارات بزشكيان الخارجية

مصادر الميادين تؤكّد تخصيص الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، العراق كمحطة أولى لزياراته الخارجية بعد توليه منصبه، الأمر الذي يشير إلى أهمية العلاقة التي تربط الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالعراق.

0:00
  • لقاء بين الرئيس الإيراني مسعود بيزيشكيان ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ضمن أجواء حفل تنصيب الأول في طهران (وكالات)
    لقاء بين الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، ورئيس الوزراء العراقي، محمد شيّاع السوداني، ضمن زيارة الأخير حفل تنصيب الرئيس في طهران (وكالات)

كشفت مصادر خاصة للميادين بأنّ الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، سيزور العراق في أول زيارةٍ سيجريها إلى خارج البلاد، بعد توليه منصب الرئاسة مؤخراً.

وأشارت المصادر إلى أنّ الزيارة تأتي تلبيةً لدعوة نظيره العراقي، عبد اللطيف رشيد، وقبل زيارته المُقرّرة إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي سياقٍ متصل، يُذكر أنّ وزير الخارجية الإيراني بالإنابة، آنذاك، علي باقري كنّي،  عقد في آخر زيارة رسميةٍ إلى العراق، منتصف حزيران/يونيو الماضي، مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع وزير خارجية العراق، فؤاد حسين، في بغداد.

وشدّد باقري كنّي على وجوب توقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة من دون قيدٍ أو شرط، مؤكداً أنّ "التعاون بين دول المنطقة يجب أن يتعزز في أي وقت من أجل الشعب الفلسطيني".

  • التعاون والتكامل بين الدول العربية والإسلامية يخيف العدو الصهيوني
    التعاون والتكامل بين الدول العربية والإسلامية يخيفان العدو الصهيوني

وتابع أنّ "نظرة إيران والعراق تجاه جرائم الكيان الصهيوني في غزة مشتركة"، كما أن البلدين متفقان على "نصرة الشعب الفلسطيني المظلوم"، مذكّراً بأنّ "إيران والعراق ركيزتان أساسيتان في المنطقة".

وأشار حينها الوزير حسين إلى أن "وضع المنطقة في خطر، ولا بد من التوصل إلى حلول لإنهاء الأزمة"، مشدّداً على أنّ "اتساع الحرب في لبنان سيؤثر في المنطقة بشكل عام".

اقرأ أيضاً: مخبر للرئيس العراقي: طهران ستستمر في تعزيز علاقاتها ببغداد

اخترنا لك