مصدر قيادي للميادين: حماس تنفي ما ينشر بشأن قبولها بقاء الاحتلال في "فيلادلفيا"

مصدر قيادي خاص في المقاومة الفلسطينية يؤكد للميادين أنّ "حركة حماس تُصرّ على انسحاب قوات الاحتلال من محور فيلادلفيا قبل نهاية المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

0:00
  • محور "فيلادلفيا" المحاذي للحدود المصرية مع قطاع غزة (وكالات)

أكّد مصدر قيادي خاص في المقاومة الفلسطينية للميادين، اليوم الأحد، بأنّ "حماس تنفي بشدّة ما يُنشر حول قبولها بقاء قوات الاحتلال في محور فيلادلفيا".

وقال المصدر القيادي للميادين إنّ "حماس تُصرّ على انسحاب قوات الاحتلال من محور فيلادلفيا قبل نهاية المرحلة الأولى من الاتفاق".

وقبل أيام، أفاد مصدر قيادي خاص للميادين، بإجراء الوسيطين القطري والمصري وحركة حماس، اجتماعاً ثلاثياً للبحث في إيجاد مخارج لأزمة المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في قطاع غزة. 

وكشف المصدر القيادي أنّ "الوسيطين طلبا إجراء تعديلات طفيفة خاصة في قضيتي الانسحاب من محور فيلادلفيا، ومعايير الإفراج عن الأسرى".

ونقل المصدر أنّ حماس، في المقابل، شدّدت مجدداً على موقفها بضرورة التمسّك بورقة 2 تموز/يوليو.

"حماس": ليست بحاجة إلى مقترحات جديدة

وفي وقتٍ سابق، جدّد نائب رئيس حركة حماس في غزّة، خليل الحية، تمسّك الحركة بما تمّ الاتفاق عليه في إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، وقرار مجلس الأمن، بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزّة.

وشدّد الحية على أنّ الحركة "ليست في حاجة إلى أي أوراق أو مقترحات جديدة، من أي طرف كان"، مضيفاً أنّه "يجب إجبار الاحتلال على تنفيذ" ما تمّ التوصّل إليه مع الوسطاء.

كما جدّد موقف الحركة الذي يقضي أن يتضمّن أيّ اتفاق وقفَ العدوان والانسحاب بصورةٍ كاملة من القطاع، بما فيه محور "فيلادلفيا" ومعبر رفح، إضافةً إلى "عودة النازحين إلى منازلهم بحرية، ومن دون أي تفتيش، وإغاثة الشعب الفلسطيني، وإعادة الإعمار، وصولاً إلى صفقة تبادل".

اقرأ أيضاً: مناقشات "إسرائيلية - أميركية" في واشنطن: "إسرائيل" لا يمكنها البقاء في حرب لا نهاية لها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك