نائبة أسترالية تستقيل من الحزب الحاكم بسبب الموقف من الحرب في غزة

النائبة الأسترالية فاطمة بايمان، أقدمت على دعم حزب الخضر الأسترالي وأعضاء مجلس الشيوخ المستقلين، في مقترح بشأن إقامة دولة فلسطينية.

  • السيناتور فاطمة بايمان خلال المؤتمر الصحفي الذي قدمت فيه استقالتها (04-07-2024)
    السيناتور فاطمة بايمان خلال المؤتمر الصحفي الذي قدمت فيه استقالتها (04-07-2024)

قدمت نائبة أسترالية استقالتها من حزب العمال الحاكم، على خلفية موقفه من حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة، وموقف رئيس الوزراء أنتوني ألبانيز من الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقالت النائبة فاطمة بايمان في مؤتمر صحفي، إنها اضطرت إلى ترك الحكومة نتيجة "لامبالاة حزب العمال بأكبر ظلم في عصرنا"، وأصبحت مشرعة مستقيلة في البرلمان الأسترالي.

كذلك، عبّرت عن استيائها في قولها: "أعرف ما هو شعورك عندما تكون الطرف المتلقي للظلم". وأضافت: "عائلتي لم تهرب من بلد مزقته الحرب، لنأتي إلى هنا كلاجئين، وأبقى صامتة عندما أرى الفظائع التي ترتكب بحق الأبرياء".

وكانت عائلة بايمان قد وصلت إلى أستراليا كلاجئين من أفغانستان، وأصبحت أول امرأة مسلمة ترتدي الحجاب في مجلس الشيوخ.

وقررت بايمان التصويت ضد توجه حزب العمال الذي تنتمي إليه، وأقدمت على دعم حزب الخضر الأسترالي وأعضاء مجلس الشيوخ المستقلين، في مقترح بشأن إقامة دولة فلسطينية.

من جهتها، تدعم الحكومة الأسترالية رسمياً "حل الدولتين"، لكنها لم تدعم اقتراح إقامة دولة فلسطينية بعد أن حاولت وفشلت في إدراج شرط مفاده أن أي اعتراف يجب أن يكون "كجزء من عملية السلام".

اقرأ أيضاً: تقرير: الحرب على غزة ترفع من نسب متابعة الأخبار بين الشباب الأستراليين

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك