هوكستين ينقل تحذيراً أميركياً لـ"إسرائيل": لا تغامروا بحرب في الشمال.. ثمنها سيكون باهظاً

وسائل إعلام إسرائيلية تؤكد أن واشنطن لا تريد حرباً بين "إسرائيل" وحزب الله، وأنها وجهت رسائل إلى "إسرائيل" بهذا الخصوص مفادها "لا تذهبوا إلى مغامرة كهذه لأنّ ثمنها سيكون باهظاً جداً".

0:00
  • رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مع المبعوث الأميركي عاموس هوكستين (أرشيف)
    رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو مع المبعوث الأميركي عاموس هوكستين (أرشيف)

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ الولايات المتحدة الأميركية "لا تريد الوصول إلى الحرب في الشمال، وهي معنية بمنعها بأي ثمن".

وقالت محللة الشؤون السياسية في القناة "الـ12" الإسرائيلية، دانا فايس، إن الأميركيين نقلوا رسالة إلى المستوى السياسي في "إسرائيل"، مفادها: "لا تذهبوا إلى مغامرة كهذه، لا تبدؤوا حرباً في الشمال، سيكون لها ثمن باهظ جداً".

ورأت فايس أنّ الأميركيين والإسرائيليين يفهمون أنّ حرباً مع حزب الله، يمكن أن تؤدي بـ"إسرائيل" إلى حرب متعددة الساحات، وعندها سيدخلها الأميركيون.

وتوقعت أن يكون إيفاد واشنطن المبعوث الخاص للرئيس الأميركي، عاموس هوكستين، إلى "تل أبيب"، في سبيل بذل جهد إضافي للوصول إلى تلك التسوية، مضيفةً "المشكلة هي أنّ تسوية كهذه مرتبطة أيضاً بوقف النار في الجنوب"، وفي هذا السياق تحديداً، وضعت الجهد الذي تبذله واشنطن لمحاولة وضع مقترح تسوية تسمح بصفقة تبادل ووقف إطلاق النار.

وأكدت منصة إعلامية إسرائيلية هذا التحليل، لافتةً إلى أنّ هوكشتين نقل بالفعل إلى "إسرائيل" الرسالة الأميركية وبأن عليها "الامتناع عن عملية واسعة النطاق في لبنان". 

وقالت المنصة الإعلامية الإسرائيلية "الأميركيون يشمّون رائحة الانتخابات وليس لديهم وقت للانهماك الآن في حروب"، مضيفةً "وفق الرؤية الأميركية، يمكنهم في إسرائيل، أن يستمروا في المعاناة لغاية كانون الثاني/يناير 2025 عندما يتولى الرئيس الأميركي الجديد منصبه". 

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: تهديد حزب الله للشمال يتزايد.. والمستوطنون يعيشون واقعاً محبطاً

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك