هولندا تستبعد روسيا من المشاركة في ذكرى الهولوكوست.. وموسكو: قرار مسيس

السفارة الروسية في هولندا تأسف لرفض سلطات أمستردام مشاركة دبلوماسيين روس في احتفالات إحياء ذكرى الهولوكوست، وموسكو تعتبره "مسيساً".

  • من أمام مبنى السفارة الروسية في لاهاي
    مبنى السفارة الروسية في العاصمة الهولندية لاهاي

أعلنت السفارة الروسية في لاهاي، اليوم الجمعة، أنّ السلطات الهولندية رفضت السماح لدبلوماسيين روس بالمشاركة في احتفالات إحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست في أمستردام.

وأكدت موسكو أنّ هذا القرار "مُسيس للغاية".

وأضافت السفارة في بيان، أنّها "تأسف بشدة لقرار السلطات الهولندية بمنع مشاركة ممثلي السفارة في الحفل السنوي لإحياء ذكرى ضحايا المحرقة الذي نظمته لجنة أوشفيتز الهولندية في 29 كانون الثاني/يناير في أمستردام".

وأشار البيان إلى أنّه "مهما كانت التحفظات على الوضع السياسي الحالي، هذا القرار مسيّس للغاية".

وفي السياق، حظي موقف السلطات الهولندية بتضامن من جانب رواد مواقع التواصل الاجتماعي دعماً لروسيا.

ويوم الأربعاء، أعلن متحف أوشفيتز-بيركيناو، عدم دعوة ممثلين عن روسيا للمشاركة في إحياء الذكرى الـ78 لتحرير الجيش الأحمر. 

وقال المتحدث باسم المتحف بيوتر ساويكي لوكالة فرانس برس، يوم الأربعاء، إنّه "نظراً للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لم تتم دعوة ممثلين عن الاتحاد الروسي للمشاركة في الاحتفال بذكرى تحرير أوشفيتز هذا العام". 

وكانت روسيا تشارك بشكل دائم في الاحتفالات التي تقام سنوياً في 27 كانون الثاني/يناير، حيث يتحدث ممثل عنها في الحفل الرئيسي. 

وقال مدير المتحف بيوتر سيوينسكي "أمامنا طريق طويل، ستحتاج روسيا إلى وقت طويل جداً بعد هذا الصراع للعودة إلى محافل العالم المتحضر".

وبُني أوشفيتز-بيركيناو في بولندا وهو رمز الإبادة التي ارتكبتها ألمانيا النازية بحق 6 ملايين يهودي أوروبي، حيث توفي مليون منهم في المعسكر بين عامي 1940 و1945، مع أكثر من 100 ألف من غير اليهود.

اخترنا لك