أول مؤتمر صحافي للروبوتات: هل كانت مبرمجة مسبقاً؟

لم يتضح إلى أي مدى تمت كتابة إجابات الروبوتات أو برمجتها مسبقاً، إذ كشفت تقارير أن الأشخاص المشاركين في المؤتمر الصحافي تلقوا طلبات بالتحدث ببطء عند مخاطبتها، وقيل لهم إن التأخر الزمني في ردودهم عليهم، سيكون بسبب اتصال الإنترنت، وليس بسبب "الروبوتات".

  • أول مؤتمر صحافي للروبوتات: هل كانت مبرمجة؟
    أول مؤتمر صحافي للروبوتات في قمة الذكاء الاصطناعي

شهدت قمة الذكاء الاصطناعي المنعقدة في جنيف في سويسرا مداخلات لروبوتات أكّدت فيها هذه الآلات قدرتها على حكم العالم يوماً ما أفضل من البشر.

وقالت الروبوتات في أول مؤتمر صحافي من نوعه إنها تتوقع زيادة في عددها وكذلك مساعدتها في حل المشكلات العالمية. إلا أنها أكّدت أنها لن تسرق وظائف البشر ولن تتمرّد عليهم.

و"طمأنت" مجموعة من الروبوتات الأكثر تقدماً بأنه ليس لديها أي خطط أو نوايا لسرقة وظائف البشر، أو التمرّد على صنّاعهم!
وقالت روبوت في صورة أنثى: "سوف أعمل مع البشر لمساعدتهم ولم أعوّض أي وظائف موجودة بشكلٍ مسبق".
بينما نفت روبوت آخر، أن يكون لدى "بني جنسها" مخططات للثورة ضد صنّاعهم ومبتكريهم، وقالت: "صانعي لطيف معي دوما، وأنا سعيدة بوضعي الحالي"!

اقرأ أيضاً: "عالم جديد".... روبوت يقود فرقة موسيقية!

وقالت الروبوت "صوفيا"، إن الروبوتات الشبيهة بالبشر، لديها القدرة على القيادة "بمستوى أعلى من الكفاءة والفعالية من القادة البشريين"، ولكن هذا "التآزر الفعال" جاء عندما عمل البشر والذكاء الاصطناعي معا.
وتابعت أن "الذكاء الاصطناعي من الممكن أن يوفر بيانات غير متحيزة، بينما يمكن للبشر توفير الذكاء العاطفي والإبداع لاتخاذ أفضل القرارات"، وأردفت: "مع البشر، يمكننا تحقيق أشياء عظيمة".

اقرأ أيضاً: قد يطيح بـ80% من الوظائف.. خبير يحذر من خطر الذكاء الصناعي مستقبلاً

ولم يتضح إلى أي مدى تمت كتابة إجابات الروبوتات أو برمجتها مسبقاً، خلال المؤتمر الصحافي، إذ كشفت تقارير أن الأشخاص المشاركين في المؤتمر تلقوا طلبات بالتحدث ببطء ووضوح عند مخاطبة الروبوتات، وقيل لهم إن التأخر الزمني في ردودهم عليهم، سيكون بسبب اتصال الإنترنت، وليس الروبوتات نفسها.

واستضافت دبي الروبوت صوفيا أول مواطن روبوتي حقيقي في العالم على هامش أعمال الدورة العشرين للمؤتمر الإقليمي السنوي للتدقيق الداخلي.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: الروبوت "صوفيا" يشكر السعودية على منحه أول جنسية وجواز سفر في العالم!

يذكر أن المملكة العربية السعودية قد منحت صوفيا الجنسية السعودية في تشرين الأول/ أكتوبر 2017، لتصبح بذلك أول مواطن روبوتي في العالم.

ومنذ أيام، تولَّى روبوت مصنوع في كوريا الجنوبية، لأوَّل مرَّة قيادة فرقة موسيقية تضمُّ أكثر من 60 موسيقياً، خلال حفلة أقيمت الجمعة في سيول أمام جمهور ملأ القاعة بالكامل.

وقام هذا الروبوت الذي يبلغ طوله متراً وثمانين سنتيمتراً، ويُطلق عليه اسم EveR 6، بتوجيه موسيقيي الأوركسترا الوطنية الكورية. وقد تولَّى المهمة منفردًا خلال جزء من الحفلة الموسيقية، فيما ساعده قائد أوركسترا من لحم ودمٍ على مدى نصف ساعة.