شاهدوا... أول طائرة كهربائية تعمل بالهيدروجين السائل

الطائرة الكهربائية بمقدورها الإقلاع والهبوط عموديا. ويمكّن كل ذلك الطائرة من التحليق إلى مسافة بعيدة.

  • شاهدوا...  أول طائرة كهربائية تعمل بالهيدروجين السائل
    الطائرة الكهربائية الجديدة تحلّق إلى مناطق بعيدة

كشفت شركة Sirius الناشئة السويسرية التي تضم ما يزيد عن 100 مهندس عن أول طائرة كهربائية في العالم تعمل بالهيدروجين السائل.

وقال الناطق باسم الشركة إن طائرتها بمقدورها الإقلاع والهبوط عمودياً. ويمكّن كل ذلك الطائرة من التحليق إلى مسافة بعيدة.

اقرأ أيضاً: طائرات كهربائية ذاتية القيادة تنقل الركاب جواً بعد عشر سنوات

وأوضح أن طائرة Sirius Jet تستخدم 20 عنصرا دوارا بقطر 30 سنتيمترا ومنظومة خاصة بقوة الدفع الموجهة، ما يعني أنها يمكن أن تقلع وتهبط عموديا ولا تحتاج إلى مدرج للتدحرج. كما يمكنها أن تتسارع في الجو حتى 520 كلم/ساعة.

وهناك صفة هامة تميّز Sirius Jet عن طائرات كهربائية أخرى، وهي مدى العمل الطويل الذي يبلغ 1850 كيلومتراً، لكن يمكن أن يتحقق ذلك مع شرط أن تحمل الطائرة 3 ركاب فقط. أما نسخة Millennium التي تحمل 5 ركاب فتقضي باستبدال بعض خزانات الهيدروجين بكرسيين إضافيين، الأمر الذي سيقلّص مدى العمل حتى 1045 كيلومتر، ما يزيد كذلك عن إمكانات طائرات كهربائية أخرى.

ويمكن تحقيق مدى العمل هذا بفضل استخدام خزانات الهيدروجين السائل بالضغط العالي ودرجة الحرارة 253 درجة مئوية تحت الصفر.

وعام 2022 باتت طائرة "سيسنا كارافان" الكهربائية المجهزة بكاميرات وخوادم ورادارات وسواها من المستشعرات، قادرة على الطيران الذاتي في حال كان الطقس جيداً، لكنّ "إكس وينغ" تعمل على تمكينها من ذلك حتى في ظل سوء الأحوال الجوية.

وتحطمت في شباط/فبراير من العام نفسه طائرة عمودية الإقلاع والهبوط كهربائية من شركة "جوبي" خلال رحلة موجهة عن بعد، عندما كانت الشركة الناشئة تختبر سرعات أعلى من حدودها،واعتبرت  نائبة رئيس شركة أخرى هي "آرتشر" لويز بريستو أن حصول حادث أمر سيئ للصناعة بأكملها، لكنّ الاختبارات مخصصة لهذا الغرض.