بدعم سعودي.. صهر ترامب يستحوذ على حصة في إحدى أكبر الشركات المالية في "إسرائيل"

شركة "أفينيتي بارتنرز"، التابعة لغاريد كوشنر، اشترت نسبة 4.95% في شركة الخدمات المالية الإسرائيلية "فينيكس هولدينغز".

0:00
  • جاريد كوشنر والخليج
    غاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب (أرشيف)

اشترى غاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، حصةً في إحدى أكبر الشركات المالية في "إسرائيل"، وفق وكالة "بلومبرغ" الأميركية.

واشترت شركة "أفينيتي بارتنرز"، التابعة لكوشنر، حصّة بقيمة 128.5 مليون دولار في شركة الخدمات المالية الإسرائيلية "فينيكس هولدينغز". وهي الصفقة الثانية في "إسرائيل" التي تبرمها إحدى الشركات المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في أقل من عام.

وشركة "أفينيتي بارتنرز"، التي تتخذ ميامي مقراً لها، ستشتري حصّة تبلغ 4.95% في "فينيكس" من شركتي "سنتربريدغ بارتنرز" و"غالاتين بوينت كابيتال"، وفقاً لبيان صدر اليوم الثلاثاء. ووافقت "أفينيتي" أيضاً على الاستحواذ على حصّة إضافية تبلغ 4.95%، لكنها لا تزال رهن موافقة الهيئة التنظيمية الإسرائيلية.

وتأتي عملية البيع بعد أقل من عام من إلغاء تحالف يضم صناديق استثمار في أبو ظبي، بقيادة "أبو ظبي القابضة" (ADQ)، صفقةً كان مخططاً لها شراء حصة مسيطرة في "فينكس". وسبق لشركة "أفينيتي" أن استثمرت في "إسرائيل"، بحيث اشترت حصة في قسم السيارات والائتمان التابع لشركة "أس شلومو هولدينغز"، في أيلول/سبتمبر الماضي.

وأدى كوشنر، صهر ترامب، دوراً محورياً في اتفاقيات "أبراهام" التي أدّت إلى تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" وبعض الدول العربية في عام 2020.

وأسس كوشنر شركة "أفينيتي"، التي تمتلك أصولاً تزيد على 3 مليارات دولار، بعد مغادرته منصب كبير المستشارين خلال ولاية ترامب. وحصلت شركته على دعم من مستثمرين في الشرق الأوسط، بما في ذلك نحو ملياري دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بعد أن بنى علاقات وثيقة بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الذي يرئِس الصندوق.

واستثمر كوشنر، المدعوم بأموالٍ سعودية، للمرّة الأولى في كيان الاحتلال، في أيلول/سبتمبر 2023، في شركة "مجموعة شلومو" الإسرائيلية، التي تعمل في مجال السيارات والائتمان.

اقرأ أيضاً: "المونيتور": "سوفت بنك" المرتبط بالسعودية يستثمر بكثافة في "إسرائيل"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك