مصدران مطلعان لـ"رويترز": مصر تعتمد على الأموال الأجنبية لشراء الغاز

وكالة "رويترز" تنقل، عن مصدرين مطلعين في قطاع الغاز، أن السعودية وليبيا موّلتا شراء شحنات غاز بقيمة 200 مليون دولار لمساعدة مصر على تخفيف أزمة الطاقة هذا الصيف، وسط انخفاض حادّ في إنتاج الغاز المحلي.

0:00
  • اتجهت مصر إلى الخارج من أجل تخفيف أزمة الطاقة هذا الصيف وسط انخفاض حادٍ في إنتاج الغاز المحلي
    اتجهت مصر إلى الخارج من أجل تخفيف أزمة الطاقة هذا الصيف وسط انخفاض حادّ في إنتاج الغاز المحلي

نقلت وكالة "رويترز"، الإثنين، عن مصدرين مطلعين في قطاع الغاز قولهما "إن السعودية وليبيا موّلتا شراء شحنات غاز بقيمة 200 مليون دولار على الأقل لمساعدة مصر على تخفيف أزمة الطاقة هذا الصيف، وسط انخفاض حاد في إنتاج الغاز المحلي".

وأشارت الوكالة إلى أن "مصر تحتاج إلى ما قيمته مليارا دولار من الغاز لتغطية الطلب في الصيف حتى شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل"، بحسب أحد المصدرين المطلعين على خطة الحكومة المصرية.

وقال أحد المصدرين إنه "من دون دعم من أصدقائنا في الخليج، لن نتمكن من دفع ثمن هذه الشحنات"، مشيراً إلى أن "المسؤولين يتطلعون إلى جمع مزيد من الأموال من الحلفاء".

وأضاف المصدران أن "السعودية موّلت 3 شحنات من الغاز الطبيعي المسال، من أصل 32 شحنة اشترتها القاهرة حتى الآن هذا العام"، مشيرين إلى أن "ليبيا اشترت شحنة واحدة في تموز/يوليو الماضي، قيمتها نحو 50 مليون دولار".

بدورها، قالت شركة "إنرجي أسبكتس" الاستشارية إن "إنتاج الغاز المحلي في مصر انخفض إلى أدنى مستوى في 6 أعوام، في أيار/مايو الماضي، منخفضاً نحو 25% عن ذروته عام 2021، ومن المتوقع أن ينخفض ​​بنسبة 22.5% أخرى حتى عام 2028" وفق ما ذكرت "رويترز".

وقال المحلل البارز في شركة "بي أم آي"، التابعة لمجموعة "فيتش"، ليراتو مونيسا، إن استهلاك الكهرباء في مصر "سيرتفع بنسبة 39% في العقد المقبل بسبب ارتفاع عدد السكان والتوسع الحضري والتصنيع واستخدام تكييف الهواء".

وقال مهرون إيتباري، مدير الغاز الطبيعي المسال العالميـ لدى أس آند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس، إن "مصر تواجه تحديات كبيرة، تفاقمت بسبب ارتفاع الطلب على الطاقة وانخفاض إنتاج الغاز".

اقرأ أيضاً: مصر: مدبولي يبحث مع نظيره الليبي التعاون ولاسيما في الاقتصاد والكهرباء

اخترنا لك