وزير النفط الإيراني: طهران مستعدة لزيادة الصادرات النفطية فور رفع العقوبات

وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، يقول إنّ بلاده "مستعدة لزيادة صادراتها النفطية فور رفع ‏العقوبات" عنها. .

  • وزير النفط الإيراني جواد أوجي
    وزير النفط الإيراني جواد أوجي

قال وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، اليوم الجمعة، إنّ بلاده "مستعدة لزيادة صادراتها النفطية فور رفع ‏العقوبات" عنها.

وأشار إلى أنه "في العام الأول للحكومة الإيرانية الـ13، تمّ توقيع أكثر من 100 مليار دولار من اتفاقيات النفط والغاز"، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا).

وقال أوجي، بمناسبة "أسبوع الحكومة في إيران"، إنّ "حكومة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، وقعت (في العام الماضي) مذكرات تفاهم وعقود نفط وغاز، قيمتها تزيد على 100 مليار دولار"، موضحاً أن إيران "وقعت مذكرات تفاهم بقيمة 40 مليار دولار مع شركة "غازبروم" الروسية".

وأوضح وزير النفط الإيراني أنّ "المصافي توقفت عن بيع الخام. وبدلاً من ذلك، يتمّ تصدير 600 ألف برميل من النفط والنفط المسال بقيمة مضافة أعلى".
 
وأضاف: "إذا وصلت محادثات خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن برنامج إيران النووي إلى نتيجة، فستنتهز إيران هذه الفرصة. وإذا لم يفعلوا، فلن تتوقف الدولة عن العمل في صناعة النفط".

وكان وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أعلن الاتفاق مع روسيا على شراء الغاز ومبادلته معها، مؤكداً أنّ التوقيع سيتمّ قريباً في موسكو.

وقال الوزير الإيراني إن "لدينا عقوداً مع روسيا لتطوير 7 حقول نفطية وغازية"، مشيراً إلى أنّ بلاده "في صدد توقيع عقد آخر لتطوير 14 حقلاً آخر".

وتابع أوجي: "نحن مستعدون لتبادل المشتقات النفطية أيضاً مع روسيا، ولدينا إمكانات برية وبحرية كبيرة لتسهيل ذلك"، لافتاً إلى أنّ "أغلبية العقود تشمل الميادين النفطية في محافظة خوزستان جنوبي غربي البلاد".

وأكد مستشار الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا، محمد مرندي، للميادين الثلاثاء، أن "أوروبا على أبواب الشتاء، والولايات المتحدة يجب أن تراعي وضعها"، مؤكداً أنّ "إيران مستعدة لتزويدها بالغاز".

اخترنا لك