"روساتوم" الروسية: خطر الهجمات الأوكرانية على محطة "كورسك" النووية كبير جداً

المخاطر بشأن استهداف محطة "كورسك" النووية الروسية ترتفع، على الرغم من التحذيرات المتواصلة لكلٍ من رئيس شركة الطاقة النووية الروسية ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مخاطر استهداف أكبر محطة طاقة نووية في أوروبا.

0:00
  • محطة كورسك النووية، روسيا، 12 أيلول/سبتمبر 2010
    محطة كورسك النووية (أرشيفية - وكالات)

حذّر رئيس شركة الطاقة النووية الروسية الحكومية "روساتوم"، الثلاثاء، من خطر وقوع هجمات أوكرانية على محطة كورسك للطاقة النووية، مؤكداً أن الخطر "كبير جداً" على المحطة النووية.

وأجرى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، رافائيل جروسي، محادثات مع مسؤولين بارزين في أوكرانيا، يوم الإثنين، بشأن المخاوف المتعلقة بالسلامة في أكبر محطة للطاقة النووية بأوروبا.

وتدور المعارك على بعد نحو 40 كيلومتراً من المنشأة النووية، بعد توغل القوات الأوكرانية في محافظة كورسك الروسية، في الـ6 من آب/أغسطس الماضي. واتهم الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أوكرانيا بمحاولة ضرب المحطة النووية في مدينة كورسك/ ومهاجمتها بالطائرات المسيّرة.

وزار غروسي محطة كورسك عقب الاتهامات الروسية، وأكد أن الوضع فيما يتعلق بالمحطة "خطير"، مشيراً إلى أنَّ الهجوم على أي محطة للطاقة النووية أمر غير مقبول، بغض النظر عن موقعها.

ويستمر الجيش الروسي في التصدي للهجوم الأوكراني، واستطاعت القوات الروسية صد 5 هجمات جوية للقوات المسلحة الأوكرانية على محور كورسك، خلال الـساعات الـ24 الماضية، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية على محور كورسك بلغت، خلال الـساعات الـ24 الماضية، 400 جندي، وبلغ إجمالي خسائر القوات المسلحة الأوكرانية على محور كورسك أكثر من 9300 جندي.

ودمر الطيران الروسي راجمة صواريخ من طراز "فامبير"، تشيكيّة الصنع، بقذيفة عالية الدقة، في مقاطعة سومي.

اقرأ أيضاً: "فشل دفاعي كامل".. زيلينسكي يواجه سيلاً من الانتقادات مع التقدم الروسي

 

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك