"وول ستريت جورنال": 44 فلسطينياً قضوا خلال اعتقالهم لدى "الجيش" الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تقول إنّ 44 أسيراً فلسطينياً استشهدوا في أثناء احتجازهم لدى "الجيش" الإسرائيلي، خلال 7 أشهر.

0:00
  • وول ستريت جورنال: توفي 44 معتقلاً فلسطينياً فأثناء احتجازهم لدى الجيش الإسرائيلي
    جنود إسرائيليون في سجن "سدي تيمان" في صحراء النقب، 29 تموز/يوليو 2024 (رويترز)

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، اليوم الجمعة، عن استشهاد 44 أسيراً فلسطينياً، في أثناء احتجازهم لدى "الجيش" الإسرائيلي، في الفترة من 7 تشرين الأوّل/أكتوبر 2023 إلى 2 تموز/يوليو الماضي.

وجاء ذلك في ردٍّ مكتوب من "الجيش" الإسرائيلي على سؤال من منظمة "أطباء من أجل حقوق الإنسان" في "إسرائيل".

وبالإضافة إلى ذلك، تشير إحصائية، استناداً إلى إشعارات الوفاة التي نشرتها السلطات الفلسطينية، وإحصاءات منفصلة أجرتها جماعات "حقوق الإنسان الإسرائيلية"، إلى استشهاد 16 أسيراً على الأقل في السجون، التي يتمّ إدارتها بشكل منفصل عن المرافق العسكرية.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ذكرت، أمس الخميس، أنّ "نظام السجون يعمل كمرفق للتنكيل بالمعتقلين"، وأنّ روح  وزير "الأمن القومي"، إيتمار بن غفير، تتغلغل في نفوس الحراس والجنود.

وأشارت "هآرتس" إلى أنّ العنف والتهديدات والحرمان من النوم والتجويع والإذلال، الذي وصفه عشرات الفلسطينيين الذين سُجنوا في السجون الإسرائيلية، وفصّلته في تقرير منظمة "بتسيلم"، ونُشر منذ يومين بعنوان "مرحباً بكم في الجحيم"، لا يدع مجالاً للشك بأنّ "نظام السجون يعمل كمنشأة للتنكيل بالمعتقلين".

"هآرتس" أكّدت أنّ ما حدث في السجون الإسرائيلية "لم يكن خطأً، بل سياسة معتمدة" في نظام السجون الإسرائيلية، لافتةً إلى أنّه خلال الحرب وحتى قبلها، أعلن بن غفير نيـّــــته "دهورة أوضاع الأسرى الفلسطينيين، بل وتفاخر بذلك".

اقرأ أيضاً: "واشنطن بوست": فضيحة تعذيب الأسرى لا تستطيع "إسرائيل" تحمّل نتائجها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك