إردوغان يعرب عن "انزعاجه" من رغبة السراج بالتنحي

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يُعلن أن بلاده قد تعقد محادثات مع حكومة الوفاق الوطني الأسبوع المقبل، بخصوص رغبة فائز السراج بالتنحي عن منصبه.

  • إردوغان والسراج خلال لقاء لهما فبراير الماضي في إسطنبول (أ.ف.ب)
    إردوغان والسراج خلال لقاء لهما في شباط/ فبراير الماضي في إسطنبول (أ.ف.ب)

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم الجمعة، إن تركيا "منزعجة" من إعلان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، حليف أنقرة، رغبته بالتنحي عن رئاسة الحكومة بحلول نهاية تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

وأشار إردوغان إلى أن بلاده قد تعقد محادثات مع حكومة الوفاق في هذا الشأن خلال الأسبوع المقبل.

السراج، أعلن الأربعاء الماضي، نيته التنحي عن منصبه، في خطوة قد تزيد من حدة التوتر السياسي في طرابلس، في وقت يشهد جهوداً للتوصل لحل سياسي للصراع في البلاد.

ودعا السراج لجنة الحوار السياسي إلى "الانتهاء سريعاً من إعادة تشكيل السلطة التنفيذية، واختيار مجلس رئاسي جديد وتكليف رئيس حكومة يتسلم السلطة بشكل سلميّ".

وكالة "سبوتنيك" الروسيّة كانت نقلت عن عضو في المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، قوله إن هناك ترتيبات دوليّة لمجلس رئاسي جديد، مشيراً إلى أنه "ضُغِط على السراج لتسوية المشهد سريعاً قبل الانتخابات الأميركية".

يأتي ذلك بعد استقالة الحكومة الليبية "المؤقتة" الموالية للمشير خليفة حفتر، الإثنين الماضي، برئاسة عبدالله الثني، ومع إعلان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن بلاده أصبحت على مقربة من التوصل إلى اتفاق مع روسيا لوقف إطلاق النار والانتقال إلى عمليّة سياسيّة في ليبيا.

يذكر أنّ أطراف الحوار الليبي أعلنوا في ختام مفاوضاتهم بمدينة بوزنيقة قرب العاصمة المغربيّة الرباط مؤخراً، التوصل إلى اتفاق بشأن معايير تولي المناصب السياديّة في ليبيا.

اخترنا لك