"verdades" عالم الجنوب.. برنامج مشترك عبر الميادين وتيلي سور

تعرض شبكتا الميادين وتيلي سور برنامجاً مشتركاً، يحمل اسم "Verdades" عالم الجنوب، ابتداءً من السبت المقبل.

  • يختار البرنامج  الجديد قضايا حيوية في عالم الجنوب

"Verdades" عالم الجنوب، أو "حقائق عالم الجنوب"، هو اسم البرنامج الجديد المشترك بين شبكتي الميادين الإعلامية و"تيلي سور"، من تقديم مايا رزق وآرون روميرو.

في هذا البرنامج المشترك، الذي سيبدأ عرضه يوم السبت المقبل، سيتم التركيز على القضايا وليس البلدان؛ أي التركيز على عالم الجنوب بصورة أساسية في أميركا اللاتينية، وقد يتم تناول قضايا أخرى في عالم الجنوب من قارات أخرى.

يختار البرنامج  قضايا حيوية في عالم الجنوب، بحيث ستتم مناقشة التحديات، والآفاق، والبحث في آمال الشعوب هناك، وعرض الحقائق كما هي، بالإضافة إلى بثّ الأمل في الشعوب من أجل تعزيز القدرة على الإنجاز والابتكار والتطور والتقدم، مع الصمود وحتمية الانتصار، وذلك في وجه كل لغات الإحباط واليأس والاستسلام التي يعملون على زرعها وترسيخها في النفوس والعقول والسياسات.

هذا العمل المشترك بين الميادين و"تيلي سور"، يناقش قضايا عالم الجنوب بألسنة أبناء هذا العالم وقادته والمؤثّرين فيه، وخصوصاً أن حملات شرسة شُنَّت من أجل تشويه هذه القضايا والتقليل من أهميتها، بهدف تشتيت الشعوب ومنع أي مظهر من مظاهر الوحدة بينها، وبالتالي إضعافها والسيطرة عليها وعلى ثرواتها الكثيرة. فعالم الجنوب هو الأغنى على الإطلاق، من حيث الموارد الطبيعية، من ذهب ونفط وألماس وحبوب ومعادن.

مقدِّمة البرنامج، الإعلامية في قناة الميادين مايا رزق، قالت إن "نبض الحلقات سريع، فمدة كل حلقة لن تزيد على نصف ساعة، سيتخللها أكثر من فقرة، بينها فقرة "في دقيقة"، بحيث ننقل، زميلي آرون وأنا، إلى المشاهدين جزءاً من هوية أحد بلدان الجنوب، في دقيقة". كذلك، هناك فقرة "إن كنت لا تعلم"، تعرض حقائق غير معروفة عن عالم الجنوب. أمّا فقرة "على الخارطة"، فستكون في عدد من الحلقات مفتاحاً من أجل فهم جيوبوليتيك بلدان عالم الجنوب. وفي حلقات أخرى ستكون معرفية، تُبرز لنا أوجه شبه كثيرة بين دول عالم الجنوب.

البرنامج يتابع إنتاجه من شبكة الميادين ريتا وهبي، ومن "تيلي سور" يارلينيس روساليس، أما التنسيق العام فتتولاه مديرة موقع "الميادين إسبانول" وفيقة إبراهيم.

لماذا "verdades" عالم الجنوب؟

الزميلة مايا قالت إننا "نفتح أعيننا على هذا العالم، ويتم تصنيفنا منذ تلك اللحظة، بحسب لون بشرتنا، أو المستوى المعيشي، أو تاريخنا، وغيرها كثير من التصنيفات. كله مفروض علينا تماماً، كما تفرض علينا أنظمة سياسية معينة حصاراً وعقوبات، وأسلوبَ حياة لا نريده، ولا يشبهنا. والأهم أننا نستحق ما هو أفضل كثيراً".

شعوب كثيرة، وفق رزق، على اختلاف لغاتها وتاريخها وثقافاتها، تعيش مكرَهةً، اليوم، هذا الواقعَ المفروض عليها، بدءاً ببلدان الشرق الأوسط، وصولاً إلى أميركا اللاتينية والقارة الأفريقية. شعوب تحب الحياة وتستحقها. لذا، نراها تقاوم، بكل ما لديها، العقوبات والحصار ومحاولات الهيمنة عليها وتشويه ماضيها وحاضرها، من أجل السيطرة على مستقبلها. إنهم شعوب عالم الجنوب. ومن هنا، أتى اسم البرنامج.

اسم البرنامج هو "verdades" عالم الجنوب؛ أي"حقائق عالم الجنوب". من هنا، نفهم الهدف من البرنامج. لن يركز العمل على القضايا السياسية والاقتصادية فقط، بل أيضاً ستكون لنا إطلالات على ثقافات شعوب عالم الجنوب، من أدب وفنون وموسيقى ومسرح ورقص. فالثقافة هي أجمل وأصدق تعريف عن الشعوب والناس، وعن حقيقتهم وإنسانيتهم، وفق رزق.

الشعوب في عالم الجنوب

من جهته، قال الإعلامي في قناة "تيلي سور"، آرون روميرو، إن برنامج "حقائق عالم الجنوب" هو بالتحديد من أجل قول الحقائق التي لا تخبرنا بها وسائل الإعلام الغربية، بحيث سيتحدث "verdades" عن الثقافة والسياسة والاقتصاد. سيتحدث عن شعوبنا في عالم الجنوب".

أمّا عن سؤال "لماذا الجنوب تحديداً"، فأجاب روميرو "لأن الغرب تولّى فعلاً، وبطريقة معينة، مسؤولية الحديث عن الشمال. وسيتحدث "فيردادس" بدقة عن جنوبنا الذي نعيشه كل يوم". وأضاف أن "هذه الفكرة تأتي لمتابعة برنامج بودير أو كاستمرارية له، وهو البرنامج الذي قدمته الميادين مع "تيلي سور" قبل بضعة أعوام. ويأتي البرنامج الجديد كمرحلة ثانية متقدمة، من أجل إبراز حقائق عالمنا الجنوبي".

وفي إجابته عمّا إذا كان العمل مقتصراً على عالم الجنوب فقط، قال "كلا، ليس هذا حصراً، بل سنتحدث أيضاً عن الشمال، لكن من وجهة نظرنا، وانطلاقاً من رؤيتنا نحن في الجنوب. في رأيي، التركيز على قضايا عالم الجنوب وحقائقه، هو الحديث عن العدالة الاجتماعية، والحديث عن القضايا التي ليست في جدول أعمال القنوات الكبرى، وكذلك الحديث عن عالم متعدد الأقطاب. وهذا الأمر لطالما حدثنا عن أهميته القائد (الرئيس الفنزويلي هوغو) شافيز".

ولفت إلى أن "الركيزة الأساسية لـ verdades هي تحديداً الشعوب في عالم الجنوب، وسياسات عالم الجنوب واقتصاده وحكوماته. هذه هي الحقيقة".

يبدأ عرض الحلقة الأولى من البرنامج يوم السبت، الـ 26 من شباط/فبراير الحالي، الساعة الثامنة والنصف مساءً.

اخترنا لك