ألمانيا تؤكد تفتيش سفينة يشتبه في نقلها متفجرات لتخريب خطوط "التيار الشمالي"

مكتب المدعي العام الألماني يقول إنّ النيابة الفيدرالية أجرت في الفترة من 18 إلى 20 كانون الثاني/يناير 2023 تفتيشاً على متن سفينة بعقد إيجار مشبوه.

  • ألمانيا تؤكد تفتيش سفينة يشتبه في نقلها متفجرات لتخريب خطوط التيار الشمالي
    ألمانيا: هناك اشتباه في إمكانية استخدام السفينة لنقل العبوات الناسفة

أكّدت النيابة العامة الألمانية، أنها أجرت تفتيشاً على متن سفينة يشتبه في نقلها مواد متفجرة لتخريب خطوط التيار الشمالي.

وقالت الخدمة الصحفية في مكتب المدعي العام الألماني، إنّ "النيابة الفيدرالية أجرت في الفترة من 18 إلى 20 كانون الثاني/يناير 2023 تفتيشاً على متن سفينة بعقد إيجار مشبوه".

وأضافت الخدمة الصحفية، أن "هناك اشتباهاً في إمكانية استخدام السفينة لنقل العبوات الناسفة التي انفجرت في 26 أيلول/سبتمبر 2022 في خطَي أنابيب التيار الشمالي 1 و2 في بحر البلطيق".

وأشار مكتب المدعي العام، إلى عدم وجود أدلة قاطعة حول تورط دولة بعينها في تنفيذ الهجمات "الإرهابية"، التي استهدفت خطوط أنابيب "السيل الشمالي".

كما لفت المكتب، إلى أنّ طواقمه "تعمل على تقييم الأدلة المادية، والمعلومات التي حصلت عليها، كما يجري العمل على تحديد هوية الجناة ودوافعهم".

كذلك أكّد المكتب، أنّه "سيتبع جميع الخيوط التي ستمكنهم من كشف الحقائق المتعلقة بالحادث"، مؤكداً  "عدم وجود أي شكوك تحوم حول الشركة الألمانية التي قامت بتأجير السفينة".

هذا وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، في وقت سابق، أن الجهة المسؤولة عن تفجير خطوط أنابيب السيل الشمالي، هي مجموعة مؤيدة لأوكرانيا.

وأمس الثلاثاء، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أنّ التسريبات في وسائل الإعلام الغربية حول الهجمات الإرهابية على "التيار الشمالي، "يقوم بها أولئك الذين لا يريدون إجراء تحقيق قانوني، ويخططون لصرف انتباه الجمهور عن الحقائق".

وشددت على أنّ الأنظمة الغربية المتورطة في الحادث يجب أن تستجيب للطلبات الرسمية للجانب الروسي، وأن تأخذ في الاعتبار مواد التحقيق الصحافية للصحافي الأميركي سيمور هيرش، من دون استبدالها بتسريبات مجهولة.

يذكر أنّ الصحافي الأميركي، سيمور هيرش، نشر مقالاً حول تحقيقه في انفجارات في أنابيب الغاز، قال إنه خلال مناورات الناتو "بالتوبس"، في صيف عام 2022، قام غواصون أميركيون بتركيب متفجرات تحت أنابيب الغاز، وبعد ذلك قام النرويجيون بتفعيلها بعد 3 أشهر. 

وقال هيرش، إن الرئيس الأميركي جو بايدن كشف في مقابلة مع صحيفة ألمانية، عن قرار تخريب "نورد ستريم" بعد أكثر من 9 أشهر من المناقشات السرية مع فريق الأمن القومي.

ودعت روسيا في إثر ذلك إلى تحقيق دولي بشأن تفجيرات خطوط أنابيب الغاز التيار الشمالي "نورد ستريم".

ووقعت هجمات في 26 أيلول/سبتمبر الماضي، على خطي أنابيب لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا في وقت واحد. وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إنّ الانفجار الذي وقع في خط أنابيب الغاز "نورد ستريم" هو هجوم إرهابي واضح.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك