إردوغان يرجع أزمة الطاقة في أوروبا إلى العقوبات على روسيا

الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، يقول إنّ شتاء صعباً سيمرّ على أوروبا، نتيجةً لأزمة الغاز، ويؤكد أنّ العقوبات الأوروبية على روسيا دفعتها إلى الضغط من خلال سلاح الغاز.

  •  الرئيس التركي رجب طيب إردوغان
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، اليوم الثلاثاء، إنّ أوروبا ستشهد شتاء صعباً على خلفية أزمة الغاز، مؤكداً أنّ روسيا اضطرت إلى استخدام هذا السلاح بعد العقوبات الأوروبية، ومشيراً إلى أنّ "تركيا لا تواجه تلك المشكلة".

وصرح إردوغان، للصحافيين، قُبيل توجهه في جولة إلى دول البلقان تشمل البوسنة وصربيا وكرواتيا بأنّه ليس "لدى أنقرة مشكلة غاز، وبوتين اضطر إلى استخدام سلاح الغاز ضد موقف أوروبا وعقوباتها".

وأوضح الرئيس التركي أنّ "أوروبا ستعيش وضعاً صعباً هذا الشتاء بسبب انقطاع الغاز... ولكن، نحن ليس لدينا أي مشكلة في الغاز الطبيعي حتى الآن"، لافتاً إلى أنّ "أوروبا تجني ثمار ما زرعته باتخاذ إجراءات وقرارات ضد روسيا، والأخيرة استخدمت الأسلحة التي بيدها وأهمها الغاز".

وأظهرت وثيقة اطلعت عليها وكالة "رويترز"، أمس الإثنين، أنّ من المقرر أن يناقش وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي خيارات لكبح جماح أسعار الطاقة المرتفعة، بما في ذلك وضع حد أقصى لسعر الغاز، وخطوط ائتمان طارئة للمشاركين في سوق الطاقة.

وفي 28 آب/أغسطس الماضي، قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إنّ الاتحاد الأوروبي سيواجه، في المدى القصير، تحديات خطرة في ما يتعلق بالعقوبات المفروضة على روسيا، بسبب الوضع في أوكرانيا.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك