إعلام إسرائيلي: الإشارات بدأت عام 2019.. الدفاع الجوي لحزب الله أُنشئ ليضرب تفوقنا شمالاً

القناة الـ"12" الإسرائيلية تتحدث عن "إنشاء حزب الله تشكيلاً يضم صواريخ دفاع جوي"، من أجل "استهداف التفوق لسلاح الجو" التابع للاحتلال في الشمال، مشيرةً إلى أنّ المسؤولين "أدركوا أنّ هذا الخطر تزايد".

0:00
  • من مشاهد سابقة عن إسقاط حزب الله مسيّرة مسلحة من نوع
    مشهد سابق عن إسقاط حزب الله مسيّرة مسلحة من نوع "هرمز - 900" تابعة للاحتلال (الإعلام الحربي للمقاومة الإسلامية في لبنان)

تحدثت القناة الـ"12" الإسرائيلية عن "إنشاء حزب الله تشكيلاً يضم صواريخ دفاع جوي"، يهدف إلى "استهداف التفوق لسلاح الجو الإسرائيلي" في الشمال. 

وأشارت القناة إلى أنّ المسؤولين في سلاح الجو الإسرائيلي "أدركوا أنّ الخطر (الذي يمثّله تعاظم قدرات حزب الله الدفاعية الجوية) تزايد".

ولفتت القناة إلى أنّ حزب الله نجح في الحصول على عشرات منظومات الدفاع الجوي من إيران، من صواريخ كتف حتى منصات ثقيلة، "بهدف ضرب حريّة التحليق التي يتمتع بها سلاح الجو الإسرائيلي في لبنان، وضرب التفوق الجوّي لإسرائيل".

وتطرقت القناة الـ"12" إلى بعض ما حققه حزب الله على هذا الصعيد، في المواجهة الحالية، خلال الأشهر الـ11 من القتال، مشيرةً إلى أنّه "نجح في إسقاط 5 مسيّرات إسرائيلية بينها طائرات كبيرة ومهمة، مثل هرمز - 900"، التي يطلق عليها الاحتلال اسم "كوخاف"، علماً بأنّ حزب الله أعلن إسقاط 7 طائرات مسيّرة.

ولدى حديثها عن بناء تشكيل الدفاع الجوي التابع لحزب الله، قالت القناة إنّ عملية بنائه استغرقت عدة أعوام، بحيث "ظهرت الإشارات الأولى قبل نحو 5 أعوام، عندما بدأ حزب الله إطباق راداراته على طائرات سلاح الجو الإسرائيلية".

وبالعودة إلى ذلك الوقت، أي إلى عام 2019، ذكرت القناة أنّه "تمّ رصد إطلاق صاروخ دفاع جوي في اتجاه طائرة مسيّرة تابعة لسلاح الجو".

وذكرت أنّه تم رصد "عمليات إطلاق إضافية، في عامي 2020 و2021 أيضاً".

أما بشأن نقل صواريخ الدفاع الجوي، فأوردت القناة الـ"12" أنّ التقديرات في "الجيش" الإسرائيلي تشير إلى أنّ  الصواريخ "وصلت إلى لبنان عبر سوريا، وعبر البحر أيضاً".

وبحسب ما نقلت، قال مسؤولون رفيعو المستوى في المؤسسة الأمنية إنّ "الروس أيضاً لهم علاقة بإيصال هذه المنظومات" من الأسلحة. 

وفيما يتعلق بالتدريب، أوردت القناة أنّ عناصر قوة القدس، التابعة لحرس الثورة الإسلامية في إيران، "نقلوا خبرات تشغيل منظومات صواريخ الدفاع الجوي"، وأنّ عناصر حزب الله "خضعوا لعمليات التأهيل والتدريبات في سوريا، وفي إيران أيضاً".

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: حزب الله غير مردوع وشل "إسرائيل" على مدار عام

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك