إعلام إسرائيلي: خشية من ردٍّ يمني.. واستنفارٌ عالٍ ورفعُ درجات التأهب

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن وجود خشية من ردٍّ يمني بعد العدوان على ميناء الحديدة، وتشير إلى "استنفارٍ عالٍ" لسلاح الجو الإسرائيلي في كافة أنحاء الكيان المحتلّ.

0:00
  • إعلام إسرائيلي: خشية من ردٍّ يمني.. واستنفارٌ عالٍ ورفع لدرجات التأهب
    إعلام إسرائيلي: خشية من ردٍّ يمني.. واستنفارٌ عالٍ ورفع لدرجات التأهب

ذكرت القناة الـ"12" الإسرائيلية أنّ هناك "خشيةً من ردّ يمني"، بعد العدوان الإسرائيلي على ميناء الحديدة.  ولفتت إلى وجود "استنفار عالٍ" لسلاح الجو الإسرائيلي، في كل أنحاء الكيان المحتلّ.

ورفع سلاح البحرية الإسرائيلي درجة التأهب في منطقة "إيلات"، عقب الهجوم، وفق ما أورد موقع "إسرائيل هيوم".

بدوره، قال معلق الشؤون العسكرية في القناة الـ"13"، ألون بن ديفيد، إنّ "هناك فهماً في إسرائيل، مفاده أننا قد ندخل أياماً من تبادل الضربات مع اليمن".

وأضاف: "قد نرى إطلاق نيران أكثر أهمية أيضاً لصواريخ باليستية، ولدى اليمن هذه القدرة، وأيضاً لدبه طائرات مسيّرة، لأنّ هذا نسبياً تهديدٌ أكثر سهولة، وفي حاجة إلى كثير من الوقت لاعتراضه". 

وأشار إلى أنّ "هناك فهماً، مفاده أنّ هذا الهجوم سيُرَدّ عليه بهجومٍ يمني، كما أن هناك استعداداً في إسرائيل لهذا".

اجتماع إسرائيلي قبيل الهجمة

ووفق الإعلام الإسرائيلي، تلقى الوزراء الإسرائيليون استدعاءً شخصياً من رئيس مجلس "الأمن القومي" من أجل منع تسريب معلومات قبل الهجوم، وطلب إليهم عدم إخبار أحد بشأن الاستدعاء إلى اجتماع استثنائي في مقرّ وزارة "الأمن".

وبدأت هذه الجلسة في الساعة الـ 2:30 بعد الظهر، وفيها صادقوا على الخطط.

وذكر الإعلام الإسرائيلي أنّ الكابينت السياسي الأمني "ملزم بالمصادقة على عملية قد تؤدي إلى حرب، لأنه هنا بالطبع يوجد إمكان رد مهمة". لذلك تطلّب الأمر مصادقة الكابينت السياسي الأمني.

وذكرت القناة الـ"12" أنّ خطوةً كهذه هي خطوة "منسقة مع الولايات المتحدة، وأيضاً مع كل من يوجد في المنطقة، وبالتأكيد مصر وشركاء، كي يعرفوا ولا يتفاجأوا".

واستمرت الجلسة نحو 4 ساعات، وفي نهايتها وافق مجلس الوزراء المصغر (الكابينت) على شنّ هجمة على اليمن.

وبعد انتهاء الاجتماع، كان نتنياهو ووزير الأمن يؤاف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هليفي في غرفة القيادة في وزارة الأمن خلال الهجوم على اليمن.
 
وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ المقاتلات الإسرائيلية شنّت، خلال هجوم اليوم، 10 غارات على ميناء الحديدة.     

وقال موقع "إسرائيل هيوم" إنّ وزراء في المجلس المصغر انتقدوا دعوتهم إلى اجتماع، بينما كانت المقاتلات في طريقها إلى اليمن من أجل تنفيذ الهجوم.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أنّ وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، حضر الجلسة، ولم يشارك في التصويت بسبب دعوته إلى الحضور بعد بدء العملية.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ غالانت قال لوزير الدفاع الأميركي، ليل يوم الجمعة، إنه سيحدث رد في اليمن.

اقرأ أيضاً: حزب الله: خطوة "إسرائيل" الحمقاء في اليمن إيذانٌ بمرحلة ‏خطيرة من المواجهة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك