إعلام إسرائيلي: غالانت ينصح الكابينت بتجنب الحرب مع لبنان.. وسموتريتش وبن غفير يعترضان

الإعلام الإسرائيلي يقول إنّ وزير "الأمن"، يوآف غالانت، حاول، خلال اجتماع في "الكابينت"، إيجاد طريق للتهدئة مع لبنان، لكنه فشل في إقناع وزير "الأمن القومي" إيتمار بن غفير.

  • إعلام إسرائيلي: غالانت يُقنع الكابينت بتجنب الحرب مع لبنان.. وسموتريتش وبن غفير يعارضان!
    وزير "الأمن" لدى الاحتلال يوآف غالانت (أرشيفية)

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ وزير "الأمن"، يوآف غالانت، حاول، خلال اجتماع في "الكابينت"، إيجاد طريق للتهدئة مع لبنان، لكنه فشل في إقناع وزير "الأمن القومي"، إيتمار بن غفير، بحسب وصفها.

وأوضح الإعلام الإسرائيلي أنّ غالانت شرح، خلال المواجهة التي حدثت في "الكابينت"، النقاشات التي جرت خلال زيارته الولايات المتحدة.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ وزير الشؤون الاستراتيجية، رون دريمر، ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أبديا موافقتهما، عبر القول إنه "إذا كان في الإمكان منع الحرب مع لبنان في مقابل ترتيبات، فهذا جيد".

ونقل الإعلام الإسرائيلي أنّ بن غفير "يعتقد أنه يجب أن تكون هناك حرب، في أي حال"، وأوضح له حينها دريمر أنه "حتى لو حدثت حرب في لبنان، فهذا الحدث سينتهي بترتيبات في نهاية الأمر. لذا، إذا كان يمكن الوصول إلى ترتيبات ومنع الحرب، فهذا أمر يجب السعي له".

وأكد الإعلام الإسرائيلي أنّ "الجميع الآن في الكابينت يعتقد، باستثناء بن غفير وسموتريتش، أنه يمكن في النهاية تجنب الحرب والتوصل إلى ترتيبات".

زيارة غالانت لواشنطن

يأتي ذلك بعد أنّ بحث غالانت مع مسؤولين أميركيين، خلال زيارته الولايات المتحدة، في مسائل أساسية تتعلّق بالحرب، ولاسيما في الجبهتين الأساسيتين في غزّة ولبنان.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، عن مسؤولين أميركيين، أن الوزير غالانت غيّر موقفه بشأن ما سمّاه سابقاً "تدمير حماس وحزب الله".

وبعد أن كان موقفه، عقب السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أنّ "إسرائيل يجب أن ترد عبر محاولة تدمير حماس وحزب الله"، تبدّل موقفه، وبات يقول "إن فتح جبهة جديدة سيكون أمراً غير مستحسن".

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن الحكومة الإسرائيلية منقسمة بشأن "الحكمة من فتح جبهة أكبر مع حزب الله في الشمال".

اقرأ أيضاً: بلينكن لغالانت: ملتزمون أمن "إسرائيل".. ولتجنب تصعيد الصراع مع حزب الله

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك