احتجاجات بالتوابيت وسط "تل أبيب".. والشرطة الإسرائيلية تهاجم المتظاهرين

عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة في قطاع غزة تضع 27 تابوتاً في أحد الميادين العامة في وسط "تل أبيب"، في إشارةٍ إلى عدد الأسرى الذين قُتِلوا حتى الآن، وتجدّد المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين المطالبين بإبرام صفقة تبادل.

0:00
  • التوابيت التي وضعها المتظاهرون في ميدان عام وسط
    التوابيت التي وضعها المتظاهرون في ميدان عام وسط "تل أبيب" (وسائل إعلام إسرائيلية)

أكدت القناة "الـ12" الإسرائيلية أنّ عائلات الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة وضعت في ساحة "هبيما"، وهي ميدان عام رئيس في "تل أبيب"، 27 تابوتاً، في إشارةٍ إلى عدد الأسرى لدى المقاومة، والذين قُتِلوا في قطاع غزة حتى الآن.

وتجددت المواجهات بين شرطة الاحتلال والمتظاهرين المطالبين بإبرام صفقة لتبادل الأسرى، بعد إقدامهم على محاولة قطع طريق "أيالون" في "تل أبيب".

وتتواصل التظاهرات الحاشدة للمستوطنين في "تل أبيب"، مطالبةً بإبرام صفقة تبادل الأسرى، بصورة عاجلة. وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أكدت، الأربعاء، أنّ مستوطنين قطعوا الطريق قرب منزل وزير التربية والتعليم في الحكومة الإسرائيلية، يوآف كيش، مطالبين بعقد الصفقة، كما اقتحم عشرات المستوطنين مدرسة في مستوطنة "كفار مناحيم" في أثناء وجود وزير التعليم فيها.

وأفادت القناة "الـ12" الإسرائيلية بأنّ هيئة عائلات الأسرى دعت نتنياهو إلى التوقف عن ارتداء الشارة الخاصة بالأسرى، وطالبته بـ"التوقف عن خلق وهم الدعم والسعي لاستعادة الأسرى، بينما يفعل كل شيء لإفشال صفقة التبادل".

وتصاعدت وتيرة التحركات في الأيام الأخيرة بعد مقتل 6 أسرى إسرائيليين جدد في قطاع غزة بنيران الاحتلال. وبثت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس، مشاهد مصورة عن بعضهم، أكدوا فيها تخلي حكومة نتنياهو عنهم، وسعيها لقتلهم عمداً كي تتجنب صفقة التبادل، في مقابل حرص كتائب القسام على المحافظة على حياتهم ونقلهم من أماكنهم مراراً لهذه الغاية.

وفي هذا السياق، رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أنّ سبب تجاهل نتنياهو للاحتجاجات هو تحولها إلى قضية سياسية بحتة، بحيث يتفق من يؤيد الائتلاف مع موقف نتنياهو بشأن المفاوضات، بينما لا يعدّ من يعارض موقفه من قاعدته الانتخابية في الأساس".

اقرأ أيضاً: لابيد يؤكد ضرورة التوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية وإنهاء الحرب

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك