استئنافاً للحوار الوطني.. الفصائل الفلسطينية في الصين غداً

جلسات الحوار الوطني الفلسطيني تنطلق صباح الغد في العاصمة الصينية بكين بحضور 14 فصيلاً فلسطينياً، من بينهم فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية. 

0:00
  • لاستئناف الحوار الوطني.. الفصائل الفلسطينية في الصين مجدداً
    لاستئناف الحوار الوطني.. الفصائل الفلسطينية في الصين مجدداً

تبدأ غداً صباحاً جلسات الحوار الوطني الفلسطيني في العاصمة الصينية بكين بحضور 14 فصيلاً فلسطينياً، من بينهم فتح وحماس والجهاد الإسلامي والجبهتين الشعبية والديموقراطية. 

وأفاد مصدرٌ مشارك في اللقاءات بأنّ جدول الأعمال يتضمن مناقشة سبل توسيع منظمة التحرير الفلسطينية، وتشكيل حكومة توافق وطني تدير الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية معاً، فضلاً عن آخر التطورات المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

يُذكر أنّ مخرجات اللقاء السابق الذي جمع حركتي حماس وفتح في بكين، أكدت وحدة الموقف الفلسطيني بشأن الحرب على قطاع غزة، وأهمية وقف حرب الإبادة والانسحاب الكامل لـ "جيش" الاحتلال من القطاع.

كذلك، نصّ اللقاء على تنسيق المواقف والجهود في الضفة الغربية والقدس من أجل مواجهة اعتداءات المستوطنين على القرى والبلدات، وكذلك الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وشدّدت مخرجات اللقاء على أولوية قضية الأسرى وضرورة الحفاظ على حقوقهم ودعمهم في هذه المرحلة الصعبة التي يتعرضون فيها إلى أبشع أنواع التنكيل والإيذاء داخل السجون الإسرائيلية.

وفي وقتٍ سابق، قالت وكالة "شينخوا" إنّ الصين أكدت دعمها لكل الفصائل الفلسطينية لتحقيق المصالحة وزيادة التضامن عبر الحوار والتشاور، حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين.

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك