السعودية: لم نشارك في استهداف الحُديْدة.. ولن نسمح باختراق أجوائنا

وزارة الدفاع السعودية تعلن، في بيان، عدم مشاركتها في العدوان الإسرائيلي الذي استهدف اليمن، مؤكدة أنّ لا علاقة لها به، ومُشدّدةً على عدم سماحها باختراق أجوائها من أي جهةٍ كانت.

0:00
  • المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، تركي المالكي (وسائل إعلام سعودية)
    المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، تركي المالكي (وسائل إعلام سعودية)

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، العميد تركي المالكي، اليوم الأحد، أنّ بلاده لم تشارك في الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مدينة الحُدَيْدة اليمنية، السبت، مُشدّداً على عدم السماح باختراق الأجواء السعودية.

وقال المالكي، في بيانٍ نشره حساب الوزارة الرسمي على منصة "إكس"،  إنّ "المملكة ليس لها أي علاقة أو مشاركة في استهداف الحُديْدة"، مضيفاً أنّها "لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهةٍ كانت".

وتأتي تصريحات وزارة الدفاع السعودية في إثر عدوان الاحتلال الإسرائيلي الذي شنّته طائراته المقاتلة، السبت، بسلسلة غارات جوية على مخازن وقود في ميناء مدينة الحُدَيْدة، إضافةً إلى خزانات وقود في محطة "رأس كثيب" لتوليد الكهرباء في المدينة الواقعة على ساحل البحر الأحمر غربي البلاد، حسبما أفادت مصادر ميدانية يمنية للميادين.

وفي آخر حصيلة معلنة لضحايا العدوان الإسرائيلي، أفادت وزارة الصحة اليمنية بارتقاء 3 شهداء ووقوع 87 مصاباً، في إثر الغارات الإسرائيلية المُعادية على منشآت تخزين النفط.

يُذكر أنّ المتحدث باسم "جيش" الاحتلال الإسرائيلي أكّد "مهاجمة أهدافٍ في اليمن"، لافتاً إلى أنّ الغارات الإسرائيلية تمثّل "رداً على مئات الهجمات اليمنية ضد إسرائيل، طوال الأشهر الماضية".

اقرأ أيضاً: بمسيّرة "يافا".. القوات المسلحة اليمنية تتبنى الهجوم على "تل أبيب" وتعلنها "منطقةً غير آمنة"

ومن جهته، شدّد المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، على أنّ قوات بلاده المسلحة سترد على العدوان السافر، "وستقوم باستهداف الأهداف الحيوية في الكيان الصهيوني".

وأضاف سريع، في أثناء تلاوته بيان القوات المسلحة اليمنية: "نُعدّ العدة لحربٍ طويلة ضدّ العدو الإسرائيلي، حتى وقف العدوان على غزة، ورفع الحصار عنها"، مجدّدًا التأكيد أن "منطقة يافا المحتلة غير آمنة".

وفي إثر العدوان الإسرائيلي مباشرةً، أكّد عضو المجلس السياسي الأعلى في اليمن، محمد علي الحوثي، أنّ "الجريمة الإسرائيلية هذه لن تُثنينا عن مواصلة الإسناد لغزة، بل سيكون هنا عمليات تقضّ مضاجع الكيان الموقت".

من جانبه، توعّد ‏عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله اليمنية، محمد البخيتي، الاحتلال الإسرائيلي بأنّه "سيدفع ثمن استهداف منشأة مدنية"، مضيفاً: "سنقابل التصعيد بالتصعيد".

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: خشية من ردٍّ يمني.. واستنفارٌ عالٍ ورفعُ درجات التأهب

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك