الغابون تحدد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية

حكومة الغابون تحدد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية، فيما يعدّ الرئيس المنتهية ولايته، علي بونغو أونديمبا، وحزبه، حالياً الأوفر حظاً في مواجهة معارضة شديدة الانقسام.

  • الغابون تحدد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية
    الغابون تحدد موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية

أعلنت حكومة الغابون، اليوم الثلاثاء، إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية في 26 آب/أغسطس، حيث يعدّ الرئيس المنتهية ولايته، علي بونغو أونديمبا، وحزبه، حالياً الأوفر حظاً في مواجهة معارضة شديدة الانقسام.

ونُشر مرسوم صادر عن مجلس الوزراء، أعلن "دعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية ونواب المجلس الوطني وأعضاء مجالس المقاطعات والمجالس البلدية... يوم السبت 26 آب/أغسطس 2023".

وطبقاً للجدول الزمني للانتخابات المعلن عنه مساء الأحد عقب اجتماع عام لمركز الغابون للانتخابات، فإنّ موعد تقديم طلبات الترشح سيكون 11 تموز/يوليو المقبل، على أن تنطلق حملة الانتخابات الرئاسية في 11 آب/أغسطس 2023.

وبالنسبة للانتخابات التشريعية والمحلية، فإنّ حملتهما ستبدأ في 16 آب/أغسطس، فيما سيكون موعد انتهاء الحملة الانتخابية لجميع هذه الانتخابات هو 25 آب/أغسطس 2023.

الرئيس بونغو الأوفر حظاً

وتحكم عائلة بونغو الغابون منذ عام 1967. ووصل علي بونغو الابن إلى السلطة في عام 2009، بعد شهرين على وفاة والده عمر بونغو، عقب انتخاباتٍ رئاسية استُقبلت بنوعٍ من الترحيب من جانب الأوساط الدولية.

ولم يعلن رئيس الدولة علي بونغو أونديمبا (64 عاماً)، ما إذا كان سيترشّح للانتخابات. لكنّ حزبه الديموقراطي الغابوني، والذي يهيمن إلى حدٍّ كبير على البرلمان، يصفه بأنّه "مرشّحه الطبيعي". وكان بونغو يقوم بجولة مكثّفة في جميع أنحاء البلاد منذ عدّة أشهر، الأمر الذي لا يدع مجالاً للشك بشأن ترشّحه.

من جهتها، يبدو مشهد المعارضة مشتّتاً للغاية، مع إعلان نحو 15 شخصية عن نيّتهم الترشّح بينما لا يخفي آخرون ذلك أيضاً.

اقرأ أيضاً: الحزب الحاكم في الغابون يدعو الرئيس بونغو إلى الترشح لولاية ثالثة

اخترنا لك