بالعبوات الناسفة والرصاص.. المقاومة تتصدى للقوات الإسرائيلية المقتحمة لطولكرم

المقاومة الفلسطينية تكثف عملياتها ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي المقتحمة لطولكرم في الضفة الغربية، وقوات الاحتلال تنفّذ عمليات اعتقال في بيت لحم والخليل.

0:00
  • تصاعد الدخان من جراء استهداف آلية تابعة للاحتلال الإسرائيلي في طولكرم في الضفة الغربية (تواصل اجتماعي)
    تصاعد الدخان من جراء استهداف آلية تابعة للاحتلال الإسرائيلي في طولكرم في الضفة الغربية (تواصل اجتماعي)

أعلنت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس في طولكرم، فجر الثلاثاء، أنّها فجّرت عبوةً ناسفة من نوع "السنقور 5" في جرافة "D9" في محور المقاطعة في مدينة طولكرم شمالي غربي الضفة الغربية. وعرضت "كتائب القسام" صورةً للجرافة المعطوبة.

بدورها، قالت "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، كتيبتي طولكرم ونور شمس بأنّ مجاهديها فجّروا عبوةً في آليات الاحتلال المُقتحمة في محور شارع نابلس مخيم طولكرم.

كما أشارت "سرايا القدس" إلى أنّ مجاهديها تصدوا لقوات الاحتلال في محاور مخيم طولكرم، بعد أن أمطروا العدو بالرصاص والعبوات.

من ناحيتها، قالت كتائب شهداء الأقصى في طولكرم إنّ مقاتليها خاضوا اشتباكاتٍ ضارية مع قوات العدو الإسرائيلي المقتحمة لمخيم طولكرم من محاور عدّة. 

وأيضاً، أعلنت "كتائب أبو علي مصطفى" الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في طولكرم أنّ مقاتليها استهدفوا آليات الاحتلال في مدينة طولكرم بعددٍ من العبوات المتفجرة والناسفة.

وكذلك، قال قوات العاصفة الجناح العسكري لحركة فتح الانتفاضة في طولكرم، إنّ مقاتليها  استهدفوا قوات العدو الإسرائيلي المقتحمة لمدينة ومخيم طولكرم من جهة شارع نابلس بعبوة "عاصف"، محققين إصاباتٍ مُباشرة.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بإصابة شاب 30 عاماً برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، مضيفاً أنّ الشاب أصيب بـ 3 رصاصات في البطن والفخد واليد.

كذلك، قالت مواقع فلسطينية بأنّ الاحتلال الإسرائيلي نفّذ أعمال تخريب في البنية التحتية في شوارع مخيّم طولكرم إذ دمّر محالاً تجارية وخط ماء المُغذي لمخيّم طولكرم وحطّم سيارات عدّة.

يُذكر أنّ وتيرة الاشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال تصاعدت في الضفة الغربية منذ الـ7 من تشرين الأوّل/أكتوبر 2023.

وخلال الفترة الأخيرة، أعربت وسائل إعلام إسرائيلية عن خوف مُتصاعد من التهديد الذي تمثّله العبوات الناسفة التي يستخدمها المقاومون في الضفة.

وشدّد الإعلام الإسرائيلي على وجود تحوّل في الضفة الغربية إلى ما يشبه غزّة ولبنان، في إشارةٍ إلى تطوّر مسار العمليات العسكرية في الضفة والأسلحة والقدرات التي يمتلكها المقاومون فيها.

اعتقالات في الضفة

في سياقٍ متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب معتصم شعيبات من منزله ببيت ساحور  في بيت لحم وسط الضفة الغربية.

كما اعتقلت الأسير المحرر رأفت زعل شلالدة من بلدة سعير شمال الخليل.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب جهاد محمد حسين شلالدة برصاص الاحتلال شمال الخليل.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفل حارس شمال سلفيت، وذلك لتسهّل اعتداء المستوطنين على المنازل في البلدة.

وشمالي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ضاحية السلام في بلدة عناتا.

وفجر يوم أمس الاثنين، تصدى مقاومون لقوات الاحتلال الإسرائيلي بعد اقتحامها مخيم الدهيشة في بيت لحم ومدينة قلقيلية شمالي غربي الضفة، وخاضوا معها اشتباكاتٍ ضارية.

من ناحيتها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، "يونيسف"، في بيانٍ لها، استشهاد 143 طفلاً فلسطينياً في الضفة الغربية المحتلة، منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر 2023، بارتفاع نسبته نحو 250 في المئة، مقارنةً بالأشهر الـ9 التي سبقت بداية الحرب.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت أن اعتداءات "الجيش" الإسرائيلي خلفّت 578 شهيداً في الضفة الغربية، ونحو 5 آلاف و400 جريح، منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضاً: استيطان ينابيع مياه الضفة.. الفلسطينيون محرومون من مياههم

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك