حزب الله يربط مقاطعة الحكومة بقضية القاضي البيطار

في ظل تواصل الأزمة الدبلوماسية بين لبنان ودول الخليج، موفد الجامعة العربية يعرض عودة الوزراء المقربين من حزب الله وحركة أمل إلى اجتماعات الحكومة اللبنانية.

  • الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي
     زكي تواصل مع مسؤولين في حزب الله

أفاد مراسل الميادين في بيروت، اليوم الإثنين، بأنّ الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي تواصل مع مسؤولين في حزب الله.

وكشف مراسلنا أنّ موفد الجامعة العربية عرض أن يعود الوزراء المقربون من حزب الله وحركة "أمل" إلى اجتماعات الحكومة اللبنانية.

وبينما أشار إلى أنّ الموفد طرح أن يصوّت الوزراء المحسوبون على حزب الله وحركة "أمل" ضد إقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، لفت مراسلنا إلى أنّ حزب الله رفض طرح موفد الجامعة، لأن مقاطعة الحكومة، في المبدأ، مرتبطة بقضية القاضي طارق البيطار الموكل بشأن التحقيق في ملف انفجار مرفأ بيروت.

وفي وقت سابق اليوم، أكدت مصادر حكومية لبنانية للميادين أنّ الأمين العام المساعد للجامعة العربية "طلب إقالة قرداحي مدخلاً للحلّ مع السعودية".

وأشارت المصادر إلى أنّ "زكي رفض تقديم ضمانات بشأن تراجع الرياض عن خطواتها حيال لبنان، بعد استقالة قرداحي"، مؤكدةً أنّ "بيروت تبلغت تلميحات سعودية إلى بدء ترحيل جزئي للبنانيين من أراضيها إذا فشلت مهمة زكي".

موفد الجامعة العربية، الموجود في بيروت حالياً، من أجل حلّ أزمة لبنان مع السعودية والإمارات، التقى حتى الآن الرئيس ميشال عون، ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب.

وكان وزير الإعلام اللبناني أوضح أنه أدلى بالتصريحات التي أغضبت السعودية والإمارات قبل أن يصبح وزيراً، ورفض حتى الآن الدعوات التي تطالبه بالاستقالة، وقال في وقت سابق "أنا لم أخطئ، ولن أعتذر".

وأدت تصريحات قرداحي إلى أزمة تمثَّلت بسحب السعودية سفيرها من لبنان، ومطالبة السفير اللبناني بالعودة إلى بلاده، كما أعلنت إيقاف جميع الصادرات اللبنانية إليها.

وتطورت ارتدادات الأزمة لتشمل عدداً من دول الخليج (الكويت والإمارات والبحرين) التي اتخذت مواقف مشابهة لجارتها السعودية.

اخترنا لك