شكري: مقترح بايدن يتضمن وقف إطلاق نار كاملاً.. وحماس تعدّه إيجابياً

وزير الخارجية المصري سامح شكري ينقل عن حركة حماس قولها إنّ المقترح المقدم من الرئيس الأميركي جو بايدن "إيجابي"، ويؤكّد موقف بلاده رفض الوجود الإسرائيلي في معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

  • وزير الخارجية المصري سامح شكري (صورة أرشيفية)
    وزير الخارجية المصري سامح شكري (صورة أرشيفية)

نقل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الاثنين، عن حركة حماس قولها إنّ المقترح المقدم من الرئيس الأميركي جو بايدن "إيجابي"، مضيفاً: "نحن ننتظر إسرائيل الآن". 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإسباني، صباح الاثنين، أن "الدول الثلاث راعية للمفاوضات الجارية؛ للتوصل إلى وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات، ومنع تصفية القضية الفلسطينية من خلال النزوح".

كما أشار إلى أن "الطرح الأميركي الحالي جدير بأن يتم قبوله، لما يؤدي إليه من وقف إطلاق النار، ووقف الأضرار والقتل المستمر للشعب الفلسطيني في غزة".

وأكد أن الطرح فيه من العناصر الضامنة "لأن يكون وقف إطلاق النار كاملًا، وإعادة الرهائن، ودخول المساعدات بالكميات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني".

يأتي ذلك بعدما قدّم الرئيس الأميركي مقترحاً إسرائيلياً، مؤلفاً من 3 مراحل، لوقف إطلاق النار على قطاع غزة وإعادة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة، قائلاً إنّه جرى إرسال المقترح إلى حركة حماس عبر قطر من أجل النظر فيه.

لكن حركة حماس نفت تسلّمها أي ورقة بشأن ما عرضه الرئيس الأميركي. وقال رئيس مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، للميادين، إنّ الإدارة الأميركية لم تتسلم حتى الآن رداً إيجابياً من كيان الاحتلال الإسرائيلي على مقترح بايدن، و"مع ذلك تطالبنا بالموافقة عليه".

وأشار أبو مرزوق إلى أنّ ما أعلنه بايدن هو "مبادئ، رأتها حماس إيجابية"، لكننا "أننا نحتاج إلى الاطلاع عليها كاملة"، مشدداً على "أنّنا لن نقبل أي تعديلات على الورقة القديمة تتعلق بوقف إطلاق النار والانسحاب من غزة".

وأوضح أبو مرزوق للميادين أنّه إذا تضمّن مقترح بايدن وقف الحرب وانسحاب قوات الاحتلال من غزة فإنّ "المقاومة ستقف إلى جانب شعبها وستقبل المقترح".

كما أعلن أنّه إذا تضمن مقترح بايدن ما يعالج نقاط الخلاف فإنّ الحركة ستوافق على الصفقة.

اقرأ أيضاً: إعلام إسرائيلي: إحباط من مقترح بايدن لإنهاء الحرب.. يُبقي حماس قوية ويقيد "إسرائيل"

مصر تنفي عزمها بناء حاجز جديد على الحدود مع غزة

وفي سياقٍ آخر، شدّد شكري على أنّ بلاده "واضحة في رفضها الوجود الإسرائيلي في معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة"، مؤكّداً صعوبة أن يستمر معبر رفح في العمل من دون إدارة فلسطينية".

ونقل موقع القاهرة الإخباري عن مصدر رفيع المستوى نفيه مزاعم إسرائيلية بشأن عزم مصر بناء حاجز جديد على الحدود مع قطاع غزة.

وفي وقتٍ سابق اليوم، ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" الخاصة نقلاً عن مصدر رفيع، أنّ مصر متمسكة بموقفها بشأن انسحاب "إسرائيل" من الجانب الفلسطيني من معبر رفح لإعادة تشغيله.

جاء ذلك خلال اجتماع وفود مصر والولايات المتحدة و"إسرائيل" في القاهرة لبحث إعادة تشغيل معبر رفح.

وأشار المصدر إلى أنّ الوفد الأمني المصري، أكد مسؤولية "إسرائيل" الكاملة عن عدم دخول مواد الإغاثة والمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: قيادي في حماس للميادين: لا ترتيبات جديدة بشأن معبر رفح إلا بعد عودة الإدارة السابقة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك