عراقتشي لوزيري خارجيتي بريطانيا وفرنسا: إيران لن تتنازل عن حقها المشروع في الرد

وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، يؤكد لنظيريه البريطاني ديفيد لامي، والفرنسي ستيفان سيجورنيه، أنّ إيران لن تتنازل عن حقها المشروع في الرد على جريمة اغتيال الاحتلال الإسرائيلي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

0:00
  • وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي (وكالات)
    وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي (وكالات)

أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقتشي، لنظيره البريطاني ديفيد لامي أنّ ايران لا تسعى لتوسيع الحرب في المنطقة، لكنها "لن تتنازل عن حقها المشروع في الرد على الجريمة الإرهابية الصهيونية"، عبر اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد إسماعيل هنية.

من جهته، أكد لامي دور إيران في خفض التوتر في المنطقة.

وجاءت محادثة عراقتشي ولامي، على هامش اتصال هاتفي أجراه الثاني بالأول لتهنئته بمنصبه، وفقاً لما أفادت به وزارة الخارجية الإيرانية.

وفي السياق ذاته، أكد عراقتشي لنظيره الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، في اتصال هاتفي بينهما، أنّ "اغتيال الكيان الصهيوني لهنية هو جريمة إرهابية، وانتهاك لا يُغتفر، لأمن إيران وسيادتها"، وأنّ "معاقبة الكيان الصهيوني حقٌّ لإيران".

ودعا عراقتشي فرنسا والأطراف الغربية الأخرى إلى الحيلولة دون اتساع رقعة الحرب وتصعید التوترات، عبر "التركيز على الکیان الصهيوني كونه المسبّب الوحيد للوضع الراهن".

وأكد عراقتشي أنّ طهران مستعدة لتعزيز الحوارات البناءة مع فرنسا، في إطار توسيع التعاون بين البلدين.

بدوره، أكد سيجورنيه استعداد فرنسا لمواصلة المشاورات الدبلوماسية مع إيران، في مجال العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وأكد سيجورنيه ضرورة إجراء محادثات مع كل الأطراف بهدف خفض التوتر وتحقيق السلام.

إلى جانب ذلك، أكد وزير الخارجية الإيراني، في حديث إلى التلفزيون الإيراني، أنّ محور المقاومة "سيحظى بدعم طهران دائماً، وفي كل الظروف"، مشيراً إلى أنّ هذا الأمر "ورد على لسان الرئيس بزشكيان أيضاً، وبكل صراحة"، ومشدداً على أنّ "هذه سياسة إيران المبدئية".

وأضاف عراقتشي أنّ "مواقفنا تجاه المقاومة لن تتغير، وهي نابعة عن مبادئ ومعتقدات"، وأنّ دعم الجمهورية الإسلامية  كل دول محور المقاومة وفصائله "أصل ثابت، ولن يتغير".

اقرأ أيضاً: العميد فدوي: انتظار الرد الإيراني أصعب على الإسرائيليين من الموت

حركة المقاومة الإسلامية، حماس، تنعى قائدها، إسماعيل هنية، باستهداف إسرائيلي لمكان إقامته في العاصمة الإيرانية طهران، حيث كان يشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان.

اخترنا لك