مجلس الأمن: على "إسرائيل" رفع العوائق التي تحول دون إيصال المساعدات إلى غزة

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى رفع جميع العوائق التي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وتوزيعها بشكلٍ فوري.

  • مجلس الأمن الدولي: على
    شاحنات تحتوي على مساعدات إنسانية متوقفة عند معبر رفح البري (أ ف ب)

أكّد مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الخميس، أنّ على "إسرائيل" القيام بالمزيد، لإيصال المساعدات الإنسانية الضرورية، في مواجهة مستوى الاحتياجات في قطاع غزة.

ودعا مجلس الأمن، في بيان، إلى رفع جميع العوائق التي تحول دون إيصال  المساعدات الإنسانية إلى القطاع وتوزيعها بشكلٍ فوري.

وعبّر أعضاء المجلس، مجدّداً، عن قلقهم بشأن الوضع الإنساني الكارثي والمجاعة الوشيكة في غزة، كما طالبوا "أطراف النزاع" باحترام الحماية التي يتمتع بها العاملون في المجال الإنساني.

ويأتي هذا البيان في ظلّ تعمّد الاحتلال الإسرائيلي منع دخول الحاجات الطبية والأساسية إلى القطاع، إذ نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية شهادات من معبر رفح البري في غزة، تؤكّد ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ آلات المسح المحدودة وساعات العمل في مواقع التفتيش الحدودية تعمل على إبطاء عملية تسليم المساعدات، وفقاً لجيمي ماكغولدريك، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف أنّه إذا تمّ رفض عنصر واحد في أثناء التفتيش، يتم إرجاع الشاحنة بأكملها.

وذكرت الصحيفة أنّ أحد المسؤولين الأميركيين، الذي زار معبر رفح الشهر الماضي، قال إنّ "إسرائيل" رفضت إدخال علبة من الكرواسان بالشوكولا زاعمةً أنّها "أطعمة فاخرة غير مناسبة لمنطقة حرب".

بدوره، أكّد النائب الأميركي الديمقراطي، كريس فان هولين، الذي زار رفح في كانون الثاني/يناير الماضي، أنّ عملية مراجعة البضائع للدخول إلى القطاع "تعسفية تماماً".

وشدّد على أنّ رفض دخول مستلزمات الأمومة وأقراص تنقية المياه، هو جهد متعمّد، لعدم السماح بدخول السلع التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة، مؤكّداً أن ليس هناك مبرر عقلاني لذلك.

اقرأ أيضاً: بعد إصرار جزائري طويل.. مجلس الأمن يناقش طلب فلسطين الانضمام إلى الأمم المتحدة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك