مصدر لـ"القاهرة الإخبارية": نتنياهو يمهد بادعاءاته تجاه مصر لإعلان فشله في غزة

مصدر لشبكة "القاهرة الإخبارية" المصرية يشدّد على أن تصريحات رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تمثّل "رسالةً استباقية للولايات المتحدة، برفض أي مقترحات لوقف إطلاق النار وإجهاض كل الجهود المبذولة للتهدئة وتبادل الأسرى".

0:00
  • نتنياهو يشير إلى مصر خلال مؤتمر صحفي، القدس المحتلة، فلسطين المحتلة، 2 أيلول/سبتمبر 2024 (وكالات)
    رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، يشير إلى مصر خلال مؤتمر صحافي في القدس المحتلة، في الـ2 من أيلول/سبتمبر 2024 (وكالات)

قال مصدر رفيع المستوى لشبكة "القاهرة الإخبارية"، الأربعاء، إنّ رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يروّج الأكاذيب للتغطية على فشله في قطاع غزة، مضيفاً أن ترويج نتنياهو لادعائه بـ"تهريب السلاح من مصر"، يشكّل أكذوبةً أخرى لتبرير فشل حكومته في السيطرة على "وصول السلاح إلى قطاع غزة".

وأكد المصدر رفيع المستوى، أن الحكومة الإسرائيلية فقدت مصداقيتها بشكل كامل، داخلياً وخارجياً، فيما لا تزال مستمرة في ترويج أكاذيبها للتغطية على فشلها.

وأشار المصدر إلى أن نتنياهو يمهد من خلال ادعاءاته بـ"نقل السلاح من مصر إلى قطاع غزة"، لإعلان فشله الأمني والسياسي، وعجزه عن العثور على أسرى الاحتلال في القطاع، أو تحقيق أي انتصار عسكري في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

وشدّد على استياء كل الأطراف من استمرار رئيس حكومة الاحتلال في إفشال  المساعي كافة للوصول إلى اتفاق الهدنة.

وذكر المصدر أن تصريحات نتنياهو، ما هي إلا "رسالة استباقية للولايات المتحدة، برفضه أي مقترحات لوقف إطلاق النار، وإجهاض كل الجهود المبذولة للتهدئة وتبادل الأسرى".

يُذكر أنّه في شأنٍ متصل، دانت وزارة الخارجية في حكومة صنعاء اليمنية ما أكّدت أنّه "ادعاءات نتنياهو الزائفة بشأن محور فيلادلفيا"، مُشيرةً إلى أنّها ترمي إلى التغطية على جرائم الحرب والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

وقالت الوزارة اليمنية، في بيانٍ مساء الأربعاء، إنّ "تصريحات وادعاءات نتنياهو والزج باسم جمهورية مصر العربية تمت لأهداف صهيونية داخلية لعرقلة التواصل إلى أي اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى".

وكان موقع قناة "مكان" الإسرائيلية نقل عن مصدرٍ مصري قوله إنّ "نتنياهو مستعدّ لإحراق إسرائيل من أجل مصالحه"، وذلك بعدما "تابعت القاهرة باهتمام كبير المؤتمر الصحافي الذي عقده نتنياهو قبل يومين، والذي وضع فيه مصر في دائرة الضوء في سياق محور فيلادلفيا، إذ لم يرق للمصريين، على أقل تقدير، ما قاله نتنياهو". 

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية إدانة شديدة لتصريحات نتنياهو، يوم الثلاثاء، واتهمته بمحاولة أخرى لعرقلة الصفقة. وبحسب المصدر، فإن "نتنياهو يحاول أن يبدو وكأنّ مصر هي المشكلة للتغطية على فشله"، ولذلك "كان لا بدّ من الردّ بتصريح حادّ من القاهرة على كلامه".

اقرأ أيضاً: "انتهاء القتال يعني المحاسبة".. "فايننشال تايمز": نتنياهو لن يغير سياسته في غزة

 

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك