وزير الخارجية التركي: سنواصل بذل الجهود الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا

عقب المحادثات بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا في تركيا، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يشير إلى مواصلة بذل الجهود الدبلوماسية بين البلدين.

  • جاويش أوغلو يعرب عن أمله في
    مفاوضات بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا في تركيا

أعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عقب المحادثات بين وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا، عن أمله في إحلال السلام في المنطقة، مضيفاً أنّ تركيا ستواصل بذل الجهود في مجال الدبلوماسية.

وكتب جاويش أوغلو في تويتر: "نأمل بصدق أن يسود السلام في منطقتنا، وسنواصل بذل الجهود الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا".

ومع انتهاء جولة المفاوضات، قال جاويش أوغلو إنّ هناك ثقة بين الجانبين الروسي والأوكراني وهو ما سيسهل اللقاءات في الأيام المقبلة، مضيفاً أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الروسي فلاديمور زيلينسكي لا يرفضان اللقاء مبدئياً ونحن مستعدون لاستضافة المفاوضات. 

ووفق جاويش أوغلو لم يكن هناك توترات في الحديث بين الجانبين الروسي والأوكراني خلال المحادثات. كما شدد على ضرورة عدم توقع حدوث معجزة في لقاء واحد، مشيراً إلى ضرورة الحاجة إلى وقف إطلاق نار مستدام وفتح الممرات الإنسانية. 

وجرت مفاوضات بين وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا سيرغي لافروف ودميتري كوليبا، اليوم الخميس في أنطاليا، ويعد هذا الاجتماع هو الأول بين الوزيرين منذ بداية العملية العسكرية في أوكرانيا.

وأكّد وزير الخارجية الروسي خلاله أنّ موسكو أبلغت كييف رؤيتها للحل وتنتظر منها الرد، أما وزير الخارجية الأوكراني قال إنّ الاجتماع مع لافروف لم يكن سهلاً ولم يحدث تقدم على صعيد وقف إطلاق النار.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك