مع زيادة الاستثمار.. إنتاج النفط في إيران يرتفع بنسبة تقارب 40%

وزير النفط الإيراني جواد أوجي يُصرّح بارتفاع نسبة إنتاج البلاد من النفط بعدما جرى إبرام العديد من عقود الاستثمار في هذا القطاع.

  • مع زيادة الاستثمار.. إنتاج النفط في إيران يرتفع بنسبة تقارب 40%
    مع زيادة الاستثمار.. إنتاج النفط في إيران يرتفع بنسبة تقارب 40%

صرّح وزير النفط الإيراني جواد أوجي، اليوم السبت، بارتفاع إنتاج البلاد من النفط بنسبة تقارب 40%، وذلك مع زيادة الاستثمار في هذا القطاع. 

وأضاف أوجي أنّ "قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، كان قد صرّح بأنّ زيادة الاستثمار في صناعة النفط يجب أن تؤدي إلى زيادة الإنتاج، ومع زيادة الاستثمار، ازداد إنتاج النفط الإيراني بما يقرب من 40%".

وتابع أنّه "جرى إبرام العديد من العقود بشأن زيادة إنتاج النفط، كان آخرها العقد الذي أُبرم مع شركة توتال بقيمة 4.8 مليار دولار لتطوير المرحلة بالكامل".

وأوضح أوجي أنّه "مع افتتاح المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي الذي تمّ قبل أيام، بدأنا العمل بطاقة تتراوح بين 7 و10 ملايين متر مكعب يومياً"، مشيراً إلى أنّه "مع زيادة عدد الآبار، سنصل إلى 50 مليون متر مكعب".

اقرأ أيضاً: صادرات النفط الإيراني تتحدى العقوبات وتُحرج واشنطن

وبيّن أنّه "توجد شركات عالمية قوية في الساحة المشتركة لحقل بارس الجنوبي  في الجانب المقابل لنا من دون أي قيود، أمّا نحن فنتعرض لعقوبات شديدة، لكن على الرغم من كل هذا، فإنّ إنتاجنا من الحقل يتفوق على إنتاج الدولة المجاورة".

وكانت قناة الميادين قد جالت أواخر الشهر الفائت، في منصة حقل "بارس" الجنوبي،  لاستخراج الغاز، حيث كانت القناة العربية الأجنبية الوحيدة التي واكبت هذه العملية، بعد أن بدأت إيران إنتاج الغاز من المرحلة 11 لحقل "بارس" في منطقة عسلوية في الخليج، برعاية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وهذا الحقل هو الأكبر من نوعه في العالم، فكمية الغاز المكتشفة هنا، تُقدّر بنحو ثُمن احتياطي الغاز المكتشف في كل الكرة الأرضية.

ويعدّ استخراج الغاز من هذا الحقل بمنزلة ضخ الأوكسجين في رئتي الاقتصاد الإيراني، فهو سيعود على خزينة الدولة بنحو 20 مليار دولار سنوياً، وسيوفّر قرابة 10 آلاف فرصة عمل دائمة للشباب الإيراني.

وأخيراً نجح الإيرانيون في إنجاز مشروع انتظروه 20 عاماً، في 20 شهراً فقط، وستنتج المرحلة 11 من حقل "بارس" الجنوبي 56 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، و50 ألف برميل من المكثفات الغازية، و750 طناً من الكبريت، ما يساعد على تغطية الاستهلاك الداخلي والمساعدة على التصدير.

اقرأ أيضاً: قفزة جديدة في صادرات النفط الإيراني.. لماذا لا تحقّق العقوبات أهداف واشنطن؟

اخترنا لك