"بوليتيكو": ترامب قد يكون أكثر حرصاً على إخماد النيران في الشرق الأوسط مما يظن نتنياهو

مجلة "بوليتيكو" تتحدّث عن مماطلة نتنياهو في التوصّل إلى وقف إطلاق النار حتى عودة ترامب رئيساً، موضحةً الأسباب التي تدفعه لإبطاء المفاوضات وسط تساؤلات عن خطة الأخير تجاه "إسرائيل".

0:00
  • الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو
    الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو

ذكرت مجلة "بوليتيكو" الأميركية أنّ نتنياهو يماطل في وقف إطلاق النار في قطاع غزّة، حتى عودة الرئيس السابق دونالد ترامب رئيساً، إلا أنّها أكدت أنّ عليه الحذر، إذ قد يكون ترامب أكثر حرصاً على إخماد النيران في الشرق الأوسط مما يدرك نتنياهو.

وأوردت المجلة عن "دبلوماسي كبير من دولة شرق أوسطية، على اتصال وثيق بالمفاوضين"، قوله: "تقييمنا هو أن نتنياهو يريد كسب الوقت حتى انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر".

فيما، قال ديفيد ماكوفسكي من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، الذي أجرى مشاورات مع مفاوضي الدوحة: "أعتقد أن نتنياهو يشعر بضغط أقل من واشنطن، إنه يشعر أن بايدن ليس في وضع يسمح له بالضغط عليه".

بدوره، أشار مايكل كوبلو، من منتدى السياسة الإسرائيلية، إلى أنّه "يبدو أن نتنياهو ودائرته الداخلية يعتقدون أنهم قادرون على إضاعة الوقت حتى يعود ترامب إلى المكتب البيضاوي".

لكن، ووفقاً للمجلة فإنّه من غير الواضح ما إذا كان فوز ترامب بولاية ثانية سيحدث فرقاً، خاصةً وأنّه لم يكن قريباً بشكلٍ شخصي من نتنياهو خلال رئاسة الأخير، كما أنّ نتنياهو أغضب الرئيس الأميركي السابق عندما هنّأ بايدن بالفوز في عام 2020.

المفاوضات والرهان على ترامب

وذكرت "بوليتيكو" أنّ نتنياهو يعتقد أن جو بايدن أصبح بالفعل "رئيساً عاجزاً"، موضحةً أنّه في الأسبوعين الماضيين، أرجأ نتنياهو محادثات وقف إطلاق النار، مما أدّى إلى خلق مطالب جديدة، وهو يفعل هذا حتى في الوقت الذي كان فيه بايدن إيجابياً بشأن اتفاق وشيك.

وبيّنت أنّ هناك عدة أسباب تدفع نتنياهو إلى إبطاء المفاوضات، ولكن يبدو أن السبب الرئيسي وراء تكتيك المماطلة الأخير هو حساباته بأن الانتخابات الأميركية تتحوّل بسرعة لصالح ترامب.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، قد يعتقد نتنياهو أنّه يستطيع الإفلات من الضغوط التي يتعرّض لها من بايدن لوقف الحرب، وفقاً للمجلة التي أشارت أيضاً إلى أنّ نتنياهو يعتقد أنّ ترامب سيتعامل "بلطف مع إسرائيل"، وهو أكثر صرامة مع أعدائها. 

الجمهوريون ودعم "إسرائيل"

وتطرّقت مجلة "بوليتيكو" إلى دعم الجمهوريين لـ "إسرائيل"، وأشارت إلى أنّ على نتنياهو أن يكون حذراً فيما يتمنّى، وأنّه منذ بدء الحرب، كان ترامب ينتقد أحياناً سوء استعداد الحكومة الإسرائيلية، مذكّرةً بما قاله ترامب في نيسان/أبريل بأنّ إسرائيل "تخسر حرب العلاقات العامة" وتحتاج إلى إنهاء الصراع قريباً.

وذكرت المجلة أنّ خبراء إسرائيليين لاحظوا أنّ اللغة المستخدمة في برنامج الحزب الجمهوري لعام 2024، فيما يتعلق بـ "إسرائيل"، بدت وكأنّها تخفّف من تعهّد برنامج عام 2016 بالدعم "الواضح" لـ "إسرائيل"، وأنّ "ترامب ربما يكون أكثر حرصاً على إخماد النيران في الشرق الأوسط مما يدرك نتنياهو".

في هذا السياق، بيّنت المجلة أنّ ترامب لم يكن واضحاً بشأن ما سيفعله، فبرنامج الحزب الجمهوري لعام 2024 لا يتجاوز طوله 16 صفحة، لكن "إسرائيل" هي الوحيد التي ورد ذكرها صراحة باعتبارها "دولة ستدعمها الولايات المتحدة"، من دون الخوض في التفاصيل.

كذلك، نقلت عن خبير في الأمن القومي مطلع على التفكير داخل حملة ترامب، إنّ "الأمور المتعلّقة بإسرائيل لا تزال في صندوق أسود إلى حدٍ ما وأكثر غموضاً من أجزاء أخرى من سياسته"، "لكنني أودّ أن أشير إلى أن ترامب كان ينتقد نتنياهو، ومن الواضح أنه غير سعيد به كفرد، ومرة أخرى لدى ترامب ميول نحو عقد صفقة".

اقرأ أيضاً: "أكسيوس": نتنياهو يعمل من وراء الكواليس لكسب ودّ ترامب

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك