"ديكلاسيفايد": بريطانيا تتستر على لقطات توثّق قصف الاحتلال قافلة الإغاثة الدولية في غزة

تقرير لموقع "ديكلاسيفايد" البريطاني يكشف تستر الحكومة البريطانية على لقطات تجسس في غزّة تعود إلى يوم جريمة الاحتلال الإسرائيلي، التي استهدف من خلالها قافلة مؤسّسة "المطبخ المركزي العالمي" للإغاثة الدولية.

0:00
  • ما هي منظمة
    سيارة تعود إلى منظمة "المطبخ المركزي العالمي" التي قتلت "إسرائيل" 7 من موظفيها في غزة

كشف تقرير لموقع "ديكلاسيفايد" البريطاني، المتخصص بالصحافة الاستقصائية، أنّ الحكومة البريطانية تتستر على لقطات صورها سلاح الجو الملكي ضمن شريط مراقبة غزّة، يصوّر منذ اليوم الذي قتلت فيه "إسرائيل" عمال الإغاثة البريطانيين، لكنها ترفض نشره خشية المطالبة به كدليل في المحكمة الجنائية الدولية. 

وذكر التقرير أنّ وزارة الدفاع البريطانية تحتفظ بمقاطع فيديو من كاميرات تجسّس ومراقبة لغزّة، تعود إلى اليوم الذي قتلت فيه "إسرائيل" 7 من عمال الإغاثة الدوليين، لكنها ترفض نشر الشريط.

وبيّن "ديكلاسيفايد"، في تقريره، أنّ اللقطات تم التقاطها بواسطة طائرة مراقبة تابعة لسلاح الجو الملكي (RAF)، أمضت ما يقارب 5 ساعات فوق غزّة في ذلك اليوم.

وأكّد التقرير أنّ بين القتلى في قافلة "المطبخ المركزي العالمي"، في الأول من نيسان/أبريل الماضي، 3 من قدامى المحاربين العسكريين البريطانيين، وهم: جون تشابمان وجيمس كيربي وجيمس (جيم) هندرسون. 

وتحدّث تقرير الموقع البريطاني عن "بروز بريطانيا الآن مصدرَ تجسس غير متوقع لمثل هذه اللقطات"، كاشفاً إرسالها أكثر من 200 رحلة تجسّس فوق غزّة بزعم مساعدة "إسرائيل" في تحديد مكان أسراها في القطاع.

اقرأ أيضاً: ما هي منظمة "المطبخ المركزي العالمي" التي قتلت "إسرائيل" 7 من موظفيها في غزة؟

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك