إردوغان بشأن استخدام "إسرائيل" أراضي قبرص: لتجنب الخطوات التي تزيد من التوتر

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يؤكّد وجوب "تجنّب الخطوات التي تزيد من التوتر في قبرص"، وأنّ المشاركة في المجازر الإسرائيلية "لن تفيد قبرص واليونان". 

0:00
  • الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتحدث في حفل أُقيم في جمهورية شمال قبرص التركية - 20 تموز/يوليو 2024 (AA Photo)
    الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يتحدّث في حفل أُقيم في جمهورية شمال قبرص التركية - 20 تموز/يوليو 2024 (AA Photo)

علّق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الأحد، على استخدام "إسرائيل" الأراضي القبرصية، مؤكّداً وجوب "تجنّب الخطوات التي تزيد من التوتر في قبرص".

وفي تصريحات للصحافيين، أضاف إردوغان أنّ المشاركة في المجازر الإسرائيلية "لن تفيد قبرص واليونان". 

وحول سعي اليونان لإنشاء قاعدة بحرية في قبرص، قال إردوغان: "سنبني قاعدة بحرية في الشمال إذا لزم الأمر، فلدينا بحر أيضاً".

كما أعرب عن أمله في أن يشكّل الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية "اعتبار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير شرعي"، "صحوة لدى المجتمع الدولي".

وكانت صحيفة "إسرائيل هيوم" الإسرائيلية قد كشفت في آذار/مارس الماضي، أنّ "إسرائيل" تهدف إلى إنجاز ميناء لها في قبرص  خلال 60 يوماً، لفتح طريق إمداد آخر لها في حال استهدف حزب الله ميناء حيفا.

وقبل أشهر، أفاد موقع "ديكلاسيفايد" البريطاني، برفض الحكومة البريطانية الكشف عن أي معلومات بشأن ما إذا كانت قاعدتها في قبرص، تُستخدم من جانب "الجيش" الإسرائيلي لتسهيل قصف غزة. 

ويأتي الحديث عن تواطؤ حكومة المملكة المتحدة في جرائم الحرب، بعد أن كشف مسؤولون بريطانيون مجهولون أن طائرات "أف-35" الإسرائيلية، التي تقصف غزة، تمكّنت من الوصول إلى القاعدة الجوية البريطانية المترامية الأطراف في قبرص، القريبة من القطاع.

وفي السياق، حذّر الأمين العام لحزب الله، السيد نصر الله، في وقتٍ سابق، الحكومة القبرصية من أنّ تفتح مطاراتها وقواعدها لـ"إسرائيل" لاستهداف لبنان، لأنّ ذلك يعني رسمياً "أنها أصبحت جزءاً من الحرب". 

اقرأ أيضاً: في خلفية تحذير السيد نصر الله.. تاريخ طويل من التعاون العسكري بين قبرص و"إسرائيل"

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك