المقاومة تخوض اشتباكاتٍ عنيفة في حي الزيتون ورفح.. والاحتلال يقرّ بـ"حدث صعب خاضع للرقابة"

عمليات نوعية للمقاومة الفلسطينية في مختلف محاور القتال في قطاع غزة، ولا سيما في حي الزيتون حيث أجلى الاحتلال قتلى وإصاباتٍ مؤكّدة مستخدماً مروحياتٍ عسكرية، والإعلام الإسرائيلي يتحدث عن "حدث أمني صعب"، فُرضت على تفاصيله الرقابة العسكرية.

0:00
  • من مشاهد عن استهداف
    مشاهد توثق استهداف كتائب القسّام قوةً إسرائيلية راجلةً بقذيفة مضادة للأفراد، جنوبي حي الزيتون في مدينة غزة، ضمن معركة طوفان الأقصى (الإعلام العسكري)

تواصل المقاومة الفلسطينية معركة طوفان الأقصى، رداً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتستمر في عملياتها ضد قوات "جيش" الاحتلال المتوغلة في مختلف محاور القتال، محققة الإصابات في صفوفها.

مراسل الميادين نقل التطورات الميدانية، في اليوم الـ322 من المعركة المستمرة، مؤكداً  هبوط مروحيات الاحتلال لإجلاء الجنود القتلى والمصابين في حي الزيتون، وفي منطقة المغراقة شمالي مخيم النصيرات، وسط القطاع.

ولفت إلى أنّ عمليات إجلاء الإصابات تتم بالتزامن مع قصفٍ إسرائيلي كثيف باستخدام القنابل الدخانية والقذائف المدفعية، وإطلاق نار من الآليات الإسرائيلية.

تكتّم على "حدث أمني صعب"

وعقب ذلك، أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسّام أنّ مجاهديها يخوضون اشتباكات ضارية مع قوات العدو المتوغلة جنوبي حي الزيتون في مدينة غزة.

وأوقع مجاهدو الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية، حماس، قتلى وجرحى في صفوف الاحتلال، مشددين على رصدهم هبوط طائرة "يسعور" الإسرائيلية لإجلائهم.

من جهتها، أقرت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل 3 جنود وإصابة 6 آخرين متحدثةً عن "حدث أمني صعب في غزة".

وتناقلت وقوع قوة من "الجيش" الإسرائيلي في كمين، مؤكدةً أنّ المروحيات تخلي العديد من الجنود والضباط إلى المستشفيات.

وكشف إعلام الاحتلال أنّ رقابةً عسكرية فُرضت على الحدث في غزة لمنع نشر أنباء بشأنه، فيما "تفاصيل إضافية سيتم نشرها من قبل المتحدث باسم الجيش في أقرب وقت ممكن"، مشيرةً إلى أنّ معارك عنيفة تدور في غزّة.

وفي هذا الإطار، ذكرت منصة إعلامية إسرائيلية أنّ مروحية آتية من غزة هبطت في مستشفى "ايكيلوف" الإسرائيلي، في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك بالتزامن مع انتقاد وسائل إعلام إسرائيلية "جيش" الاحتلال، موجّهة إليه التهمة بـ "نشر تقارير كاذبة للجمهور عن عملياته ونجاحاته التي لم تحدث في قطاع غزة".

عمليات في مختلف المحاور

عمليات المقاومة الفلسطينية متواصلة في محاور أخرى، إذ أكدت كتائب القسام استهدفها 4 دبابات إسرائيلية من نوع "ميركافا"، بقذائف "الياسين 105" وقذيفة "تاندوم"، قرب مفترق أبو الدقة في حي تل السلطان غربي مدينة رفح، جنوبي القطاع.

كما استهدفت دبابة "ميركافا 4" إسرائيلية، بقذيفة "الياسين 105"، قرب مفترق أبو سلطان في حي تل السلطان غربي مدينة رفح.

وأعلنت تفاصيل عملية نفذتها ظهر الخميس، موضحةً أنّ مجاهديها استهدفوا قوة إسرائيلية متمركزة داخل مدرسة "كمال عدوان"، في حي تل السلطان غربي مدينة رفح، بقذيفة "TBG" مضادة للتحصينات.

وأضافت أنّ المجاهدين اشتبكوا من هذه القوة الإسرائيلية من مسافة صفر موقعين أفرادها بين قتيل وجريح.

وكان "الجيش" الإسرائيلي، قد أقرّ، الخميس، بمقتل رقيب في ‏"الكتيبة الـ46"، من جرّاء إطلاق قذيفة مضادة للدبابات، من أحد الأنفاق في حي تل السلطان.

من ناحيتها، أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، خوض مجاهديها اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال وآلياته في حي الزيتون، جنوبي شرقي مدينة غزة، حيث استهدفت قوات الاحتلال بقذائف "الهاون".

كتائب شهداء الأقصى أكدت قصفها بوابل من قذائف "الهاون" تحشداً لقوات الاحتلال وآلياتهم العسكرية المتوغلة جنوبي حي الزيتون في مدينة غزة.

وعرضت مشاهد توثّق دك مقاتليها القوات الإسرائيلية المتوغلة في محيط مدينة حمد غربي خان يونس، جنوبي القطاع، بقذائف "الهاون".

وفي عملية مشتركة  استهدفت كتائب شهداء الأقصى وسرايا القدس وألوية الناصر صلاح الدين، الجناح العسكري للجان المقاومة في فلسطين، موقع "كيسوفيم" العسكري الإسرائيلي، بقذائف "الهاون".

بدورها، أعلنت كتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين، دكها خط إمداد قوات "جيش" الاحتلال في محور "نتساريم"، جنوبي مدينة غزة، بعدة صواريخ من نوع "107".

ونشرت كتائب الأنصار، الجناح العسكري لحركة الأحرار، بالاشتراك مع  كتائب الشهيد أبو علي مصطفى، الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، مشاهد عن مقر قيادة وسيطرة قوات الاحتلال في محور "نتساريم".

استهداف قوات الاحتلال في "نتساريم" الذي نُفذ بقذائف الهاون من العيار الثقيل، وتمّ توثيقه، جاء رداً على جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وكان من أبرز عمليات المقاومة، الخميس، استهداف كتائب القسام، بمسيّرة "الزواري" الانقضاضية، محلية الصنع التي تحمل اسم المهندس الشهيد في صفوف القسام محمد الزواري، مركز قيادة وسيطرة وتحشد قوات الاحتلال في محور "نتساريم".

بدورها، استهدفت سرايا القدس، مقراً يتبع لقيادة قوات الاحتلال في محور "نتساريم"، بقذائف "الهاون" من العيار الثقيل.

اقرأ أيضاً: بريك: "إسرائيل" تسير نحو الهاوية.. وستنهار خلال عام إذا استمرت حرب استنزافها

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك