بعد انسحابه من السباق الرئاسي.. نواب جمهوريون يدعون بايدن للاستقالة من منصبه

أعضاء من الحزب الجمهوري الأميركي يطالبون الرئيس جو بايدن بالاستقالة من منصب الرئاسة، بعد انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية.

0:00
  • الرئيس الأميركي جو بايدن (وكالات)
    الرئيس الأميركي جو بايدن (وكالات)

مباشرةً وبعد إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية، بدأ الجمهوريون في الكونغرس مطالبته علانيةً بالاستقالة من البيت الأبيض.

وعلّق رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون على انسحاب بايدن، قائلاً: إنّ "الحزب الذي يدّعي أنّه الحزب الديمقراطي أثبت عكس ذلك تماماً".

وأضاف جونسون: "إذا لم يكن جو بايدن لائقاً للترشح للرئاسة، فهو غير لائق للعمل رئيساً للبلاد"، معقباً "يجب أن يستقيل بايدن من على الفور". 

بدورها، تساءلت النائبة الجمهورية، نانسي ماس هل يفتقر بايدن للقدرة اللازمة لخوض حملة سياسية وهو قادر على البقاء رئيساً لمدّة ستة أشهر أخرى؟ يجب عليه أن يستقيل.

وعلّق السيناتور الجمهوري ريك سكوت، قائلاً: "إذا لم يتمكن جو بايدن من الترشّح لإعادة انتخابه، فهو غير قادر على العمل رئيساً خلال الأشهر الستة المقبلة، ويجب عليه الاستقالة من الرئاسة". 

من جانبه، لفت رئيس حملة الحزب الجمهوري في مجلس الشيوخ، ستيف ديينز إلى أنّ العمل رئيساً هو أصعب وظيفة في العالم، ولم يعد لديّ ثقة في أنّ جو بايدن يُمكنه تنفيذ واجباته كقائد أعلى للقوات المسلحة بشكلٍ فعّال.

من ناحيته، أشار النائب كيفن هيرن إلى أنّ "بايدن عليه أن يستقيل على الفور من أجل مصلحة الولايات المتحدة الأميركية".

واليوم، أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، تنحّيه عن ترشّحه  لانتخابات الرئاسة الأميركية المرتقبة في وقتٍ لاحق من هذا العام، مضيفاً أنّه "سيتحدّث إلى الأمة في وقتٍ لاحق هذا الأسبوع بشأن قراره".

من جهته، علّق المرشح الجمهوري والرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، على انسحاب بايدن من السباق الرئاسي، بالقول إنّ "بايدن أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة على الإطلاق".

اقرأ أيضاً: ترامب: بايدن "غبي".. ولا يستطيع مواجهة زعماء مثل بوتين وشي

اخترنا لك