قيادي في المقاومة للميادين: محور "فيلادلفيا" لا يزال العقبة الرئيسة أمام الاتفاق

قياديّ موثوق في المقاومة الفلسطينية يؤكد للميادين أنّ محور "فيلادفيا" لا يزال يشكّل العقبة الرئيسة أمام التوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة، وسط رفض الاحتلال الانسحاب منه خلال المرحلة الأولى.

0:00
  • محور
    محور "فيلادلفيا" بين مصر وقطاع غزة (أرشيفية - وسائل إعلام إسرائيلية)

أكد قيادي موثوق في المقاومة الفلسطينية للميادين أنّ محور "فيلادلفيا" لا يزال يشكّل العقبة الرئيسة أمام التوصّل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في قطاع غزة وتبادل الأسرى. 

وأضاف القيادي، الجمعة، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يصرّ على عدم الانسحاب من محور "فيلادلفيا" في المرحلة الأولى من الاتفاق، وتأجيله إلى المرحلة الثانية، مشيراً إلى أنّ حركة حماس أبلغت الوسطاء رفضها القاطع لإبقاء قوات الاحتلال هناك خلال المرحلة الأولى، مدة 42 يوماً.

وتابع بأنّ الوسطاء قدّموا اقتراحات تقضي بالانسحاب التدريجي للاحتلال من "فيلادلفيا" خلال المرحلة الأولى، إلا أنّ "إسرائيل" رفضته.

وبينما يواصل رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تعنّته وإصراره على بقاء القوات الإسرائيلية في المحور، وجد استطلاع للرأي أنّ 48% من الإسرائيليين يدعمون الخروج منه، بهدف السماح بإبرام صفقة تبادل للأسرى مع المقاومة.

يُذكر أنّ نائب رئيس حماس في غزة، خليل الحية، جدّد الخميس، تمسّك الحركة بما تمّ الاتفاق عليه في إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، وقرار مجلس الأمن، بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وشدّد الحية على أنّ الحركة "ليست في حاجة إلى أي أوراق أو مقترحات جديدة، من أي طرف كان"، مضيفاً أنّه "يجب إجبار الاحتلال على تنفيذ" ما تمّ التوصّل إليه مع الوسطاء.

كما جدّد موقف الحركة الذي يقضي أن يتضمّن أيّ اتفاق وقفَ العدوان والانسحاب بصورة كاملة من القطاع، بما فيه محور "فيلادلفيا" ومعبر رفح، إضافةً إلى "عودة النازحين إلى منازلهم بحرية، ومن دون أي تفتيش، وإغاثة الشعب الفلسطيني، وإعادة الإعمار، وصولاً إلى صفقة تبادل".

اقرأ أيضاً: حماس: المطلوب هدنة شاملة في كل قطاع غزّة

في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 أعلنت كتائب القسام معركة "طوفان الأقصى"، فاقتحمت المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، وأسرت جنوداً ومستوطنين إسرائيليين. قامت "إسرائيل" بعدها بحملة انتقام وحشية ضد القطاع، في عدوانٍ قتل وأصاب عشرات الآلاف من الفلسطينيين.

اخترنا لك