روسيا تستعد للتعامل مع استفزازات المسيرات الأميركية فوق البحر الأسود

وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف تكشف أنّ المُسيّرات الأميركية الاستراتيجية تُكثّف رحلاتها فوق البحر الأسود بهدف مساعدة القوات الأوكرانية على ضرب أهدافٍ روسية.

  • بوتين يرشح أندريه بيلوسوف لمنصب وزير الدفاع الجديد خلفاً لشويغو
    وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف (وكالات)

أصدر وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف، اليوم الجمعة، تعليماتٍ إلى هيئة الأركان العامة لتقديم اقتراحاتٍ للتعامل بسرعة مع استفزازات المسيرات الأميركية الاستراتيجية فوق البحر الأسود (جنوب روسيا).

وأعلن بيانٌ صادر عن وزارة الدفاع الروسية أنّ المُسيّرات الأميركية الاستراتيجية تُكثّف رحلاتها فوق البحر الأسود، وتقوم بعمليات استطلاع لمساعدة القوات الأوكرانية على ضرب أهدافٍ روسية.

ولفتت إلى أنّ كثافة رحلات المسيرات الأميركية تدلّ على "زيادة مُشاركة الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في إذكاء الصراع في أوكرانيا، ومثل هذه الرحلات تُضاعف احتمال وقوع حوادث في المجال الجوي مع الطائرات الروسية، ما يزيد مخاطر المواجهة المباشرة بين الحلف وروسيا"، مشيرةً إلى أنّ مسؤولية مخاطر المواجهة المباشرة تتحمل مسؤوليتها دول "الناتو".

يُذكر أنّ موقع "فلايت رادار" كان قد وثّق تحليق طائرة أميركية مُسيّرة من طراز "آر كيو-4 غلوبال هوك" فوق البحر الأسود خلال الهجوم الذي شنّته قوات كييف على سيفاستوبول (في شبه جزيرة القرم) يوم الأحد الماضي.

واستدعت الخارجية الروسية السفيرة الأميركية في موسكو لين تريسي على خلفية الهجوم الإرهابي في سيفاستوبول، مضيفةً أنّ الخطوات التي اتخذتها واشنطن "لن تمر من دون عقاب".

وتستهدف القوات الأوكرانية بشكلٍ شبه يومي المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلغورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وشبه جزيرة القرم بالطائرات المسيرة والصواريخ، بدعم من واشنطن والدول الغربية.

اقرأ أيضاً: أوكرانيا حقل تجارب.. روسيا تبرع بالحرب الإلكترونية وتُعطّل الذخائر الأميركية

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك