قبيل الاجتماع الرباعي.. وزير خارجية سوريا يلتقي نظيره الإيراني في موسكو

وزير الخارجية السوري يلتقي نظيره الإيراني في موسكو، وذلك ضمن اللقاءات الثنائية التي يعقدها الوفد السوري مع الوفدين الروسي والإيراني قبيل الاجتماع الرباعي الذي يضم سوريا وروسيا وإيران وتركيا. 

  • وزير الخارجية السوري يلتقي نظيره الإيراني في موسكو
    وزيرا خارجيتي سوريا وإيران يلتقيان في العاصمة الروسية موسكو

التقى وزير الخارجية السوري فيصل المقداد نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في موسكو، وذلك ضمن اللقاءات الثنائية التي سيعقدها الوفد السوري مع كل من الوفدين الروسي والإيراني قبيل الاجتماع الرباعي الذي يُعقد بشأن روسيا. 

وأكّدت مصادر مقربة إلى الوفد السوري بحث خطوط أساسية تشدّد على ضرورة إنهاء الاحتلال التركي للأراضي السورية، وانسحاب كل القوات الأجنبية غير الشرعية منها، إضافةً إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية، وعدم دعم الإرهاب.

وكان الوفد السوري قد وصل، مساء أمس الثلاثلاء، إلى العاصمة الروسية موسكو برئاسة وزير الخارجية فيصل المقداد للمشاركة في الاجتماع الرباعي الذي سيعقده وزراء خارجية كل من سوريا وروسيا وإيران وتركيا.

ويضم الوفد السوري معاون وزير الخارجية السوري أيمن سوسان، والسفير السوري في موسكو بشار الجعفري.

بدوره، عبّر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الثلاثاء، عن أمله في أن يوصل اجتماع اليوم "رسالةً قويةً"، مفادها أنّ أنقرة ودمشق تركّزان على حل سياسي، وعلى انسحاب قوات الاحتلال، مثل القوات الأميركية، من مناطق شمال سوريا.

وأشار أمير عبد اللهيان، الذي سيعقد اجتماعات ثنائية مع نظرائه على هامش الاجتماع الرباعي، إلى ضرورة "توفير العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى مناطقهم في أقرب وقت ممكن".

وصرّح وزير الخارجية الإيراني لدى وصوله إلى موسكو بأنّ "إحدى نتائج اجتماع أستانة في طهران هي التركيز على إيجاد حل سياسي".

وأضاف: "العام الماضي، نشأت ظروف صعبة للغاية في المنطقة، وازداد احتمال نشوب صراع عسكري في المناطق العسكرية في سوريا من جانب تركيا، وبُذلت جهود دبلوماسية كثيرة لمنع نشوب حرب وصراع جديد في المنطقة، وعلى الحدود المشتركة بين تركيا وسوريا".

وكانت آخر الجهود في إطار تعاون هذه الدول الأربع مرتبطة باجتماع وزراء الدفاع الذي عُقد قبل فترة في العاصمة الروسية موسكو. وسبقت ذلك محادثات بين هذه الدول بهذا الشأن على مستوى نواب وزراء الخارجية في العاصمة الروسية أيضاً.

اقرأ أيضاً: أمير عبد اللهيان: سوريا حكومةً وشعباً جزء من حقيقة المنطقة

اخترنا لك