بعد تعليقه منذ أشهر.. النيجر تعلن استئناف تصديرها النفط عبر بنين

النيجر تستأنف عمليات تصدير النفط الخام عبر بنين المجاورة، وذلك بعد نزاع بين البلدين أدى إلى توقّف تدفّق النفط عبر خط أنابيب جديد تموّله الصين إلى ساحل غربي أفريقيا.

0:00
  • عمال ينجزون أعمالاً في خط الأنابيب الناقلة للنفط بين النيجر وبنين (وكالات)
    عمال ينجزون أعمالاً في خط الأنابيب الناقلة للنفط بين النيجر وبنين (وكالات)

استأنفت النيجر صادرات النفط الخام عبر بنين المجاورة، وذلك في إثر توقّفها منذ أيّار/مايو الماضي، بعد نزاع بين البلدين أدى إلى توقّف التدفّق عبر خط أنابيب نقل النفط الجديد الذي تموّله الصين، ليصل إلى ساحل غربي أفريقيا، وذلك وفقاً لما أفاد به وكيل شركة خطوط الأنابيب وبيانات تتبع السفن، الأربعاء.

ووقع الخلاف بين الدولتين بشأن رفض النيجر غير الساحلية، رفع الحظر على السلع المستوردة من بنين، ما دفع جارتها الساحلية إلى منع الصادرات عبر خط الأنابيب المدعوم من "بتروتشاينا"، في أيار/مايو الماضي، لتوقف النيجر التدفّق رسمياً، في شهر حزيران/يونيو الماضي.

وذكرت شركة خط أنابيب غاز غربي أفريقيا "وابكو"، التي تدير الخط الناقل، أن "ناقلة النفط الخام أورا أم التي ترفع علم ليبيريا قامت بتحميل نحو مليون برميل من النفط من النيجر في ميناء بنين يوم الثلاثاء".

وأظهرت بيانات تتبع السفن من شركة "مارين ترافيك"، وهي شركة عالمية تقدّم التحليلات البحرية، أنه تم تحميل السفينة وغادرت ميناء بنين بعد ظهر الثلاثاء.

وتبلغ سعة خط الأنابيب الذي تديره شركة "Wapco 90" ألف برميل يومياً، ويمتد لمسافة ألفي كيلومتر تقريباً، من حقل "أجاديم" النفطي في النيجر إلى ساحل بنين، وكان قد بدأ العمل في وقت سابق من هذا العام. 

اقرأ أيضاً: المجلس العسكري بالنيجر يوافق على إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع سلطات بنين

اخترنا لك